أحرم قبل الميقات، ثم لبس المخيط قبله؟

4367 - أحرم قبل الميقات، ثم لبس المخيط قبله؟

01-11-2011 245 مشاهدة
 السؤال :
إِنْسَانٌ أَحْرَمَ بِالحَجِّ قَبْلَ وُصُولِهِ المِيقَاتَ، ثُمَّ لَبِسَ المَخِيطَ أَكْثَرَ يَوْمِهِ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى ثِيَابِ الإِحْرَامِ عِنْدَ المِيقَاتِ، فَهَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ دَمٌ؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 4367
 2011-11-01

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَقَدْ جَاءَ في الحَدِيثِ الشَّرِيفِ الَّذِي رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ أَهَلَّ مِنَ المَسْجِدِ الأَقْصَى بِعُمْرَةٍ أَوْ بِحَجَّةٍ غَفَرَ اللهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ أَحْرَمَ مِنْ بَيْتِ المَقْدِسِ، وَمِنَ البَصْرَةِ.

وَابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَحْرَمَ مِنَ الشَّامِ، وَابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ مِنَ القَادِسِيَّةِ.

وَجَاءَ في الهَدِيَّةِ العَلَائِيَّةِ: لَا يَحْرُمُ تَقْدِيمُ الإِحْرَامِ عَلَى المَوَاقِيتِ، بَلْ هُوَ الأَفْضَلُ، وَلَوْ مِنْ بَلَدِهِ إِذَا كَانَ فِي أَشْهُرِ الحَجِّ، وَأَمِنَ عَلَى نَفْسِهِ مِنَ الوُقُوعِ فِي مَحْظُورَاتِ الإِحْرَامِ، وَأَمَّا إِذَا لَمْ يَأْمَنْ عَلَى نَفْسِهِ ذَلِكَ، فَإِحْرَامُهُ مِنَ المِيقَاتِ أَفْضَلُ.

وَبِنَاءً عَلَى ذَلِكَ:

فَإِحْرَامُ هَذَا الرَّجُلِ قَبْلَ وُصُولِهِ إِلَى المِيقَاتِ إِحْرَامٌ صَحِيحٌ، وَتَلَبُّسٌ بِالنُّسُكِ، وَيَحْرُمُ عَلَيْهِ جَمِيعُ مَحْظُورَاتِ الإِحْرَامِ، وَبِكَوْنِهِ لَبِسَ المَخِيطَ أَكْثَرَ يَوْمِهِ وَجَبَ عَلَيْهِ دَمٌ، يَذْبَحُهُ في الحَرَمِ، وَيُوَزَّعُ لَحْمُهُ عَلَى الفُقَرَاءِ، وَلَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَأْكُلَ مِنْهُ شَيْئًا. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
245 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام الإحرام

 السؤال :
 2020-07-02
 280
هُنَاكَ رِسَالَةٌ وَصَلَتْنِي مِنْ أَجْلِ الإِحْرَامِ بِالحَجِّ وَالعُمْرَةِ، صِيغَتُهَا عَلَى الشَّكْلِ التَّالِي: اللَّهُمَّ إِنِّي نَوَيْتُ الإِهْلَالَ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ قَاصِدًا التَّوَجُّهَ بِرُوحِي إلى مَكَّةَ وَالمَدِينَةِ، اللَّهُمَّ حَبَسَنِي العُذْرُ وَفَقَدْتُ الاسْتِطَاعَةَ فَلَا تَحْرِمْنِي الأَجْرَ بِنِيَّتِي وَالمَثُوبَةِ، رَبِّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَقْبُولًا لَا جِدَالَ فِيهِ وَلَا رِيَاءَ وَلَا مُفَاخَرَةَ وَلَا سُمْعَةَ؛ لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالمُلْكَ، لَا شَرِيكَ لَكَ. فَهَلْ أُعْتَبَرُ بِذَلِكَ مُحْرِمًا بِالحَجِّ وَالعُمْرَةِ إِنْ قُلْتُهَا؟
رقم الفتوى : 10513
 السؤال :
 2019-07-06
 1926
ما حكم أكل أو شرب المطيَّب بالنسبة للإنسان المحرم؟
رقم الفتوى : 9796
 السؤال :
 2017-01-30
 4291
ما هو الميقات المكاني للحج أو العمرة بالنسبة لأهل السودان؟
رقم الفتوى : 7834
 السؤال :
 2012-05-30
 1557
هل صحيحٌ بأنَّ صيدَ البحرِ حرامٌ على المُحْرِم كما هو في صيدِ البَرِّ؟
رقم الفتوى : 5216
 السؤال :
 2011-11-01
 264
إذا أحرم العبد بالحج ولم يغتسل ولم يقلِّم أظفاره، ولم يحلق شعره، فهل يجب عليه دم؟
رقم الفتوى : 4366
 السؤال :
 2011-10-15
 1005
إذا وصلت المرأة إلى الميقات وهي حائض، فهل تنوي الحجَّ وهي حائض، أم تنتظر حتى تطهر من حيضها؟
رقم الفتوى : 4341

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5633
المقالات 3197
المكتبة الصوتية 4873
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 419090355
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :