افتراش المرأة ذراعيها في الصلاة

5277 - افتراش المرأة ذراعيها في الصلاة

16-06-2012 2124 مشاهدة
 السؤال :
هل صحيحٌ بأنَّه لا يجوز للمرأة أن تلصق ذراعيها في الصلاة أثناء السجود؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5277
 2012-06-16

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد أخرج الإمام البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «اعْتَدِلُوا فِي السُّجُودِ، وَلا يَبْسُطْ أَحَدُكُمْ ذِرَاعَيْهِ انْبِسَاطَ الكَلْبِ».

وروى الحاكم والبيهقي عنِ البراءِ بنِ عازبٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قال: (كانَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى جَخَّ). ومعنى جَخَّ: أي فَتَحَ عَضُدَيهِ عن جَنبَيهِ، وجَافَاهُما عنهما.

وذكر الفقهاءُ بأنَّهُ يُكرهُ للرَّجلِ المصلي أنْ يَفْتَرِشَ ذِرَاعَيْهِ في الصَّلاةِ دونَ المرأةِ، كما جاء في ردِّ المحتارِ: (وَافْتِرَاشُ الرَّجُلِ ذِرَاعَيْهِ لِلنَّهْيِ: أَيْ بَسْطُهُمَا فِي حَالَةِ السُّجُودِ، وَقَيَّدَ بِالرَّجُلِ اتِّبَاعاً لِلْحَدِيثِ المَارِّ آنِفاً، وَلأَنَّ المَرْأَةَ تَفْتَرِشُ) اهـ.

وجاءَ في تُحفةِ الفقهاءِ: (فَأَمَّا المَرْأَةُ فَيَنْبَغِي أَنْ تَفْتَرِشَ ذِرَاعَيْهَا وَتَنْخَفِضَ، وَلا تَنْتَصِبَ كَانْتِصَابِ الرَّجُلِ، وَتَلْزَقُ بَطْنَهَا بِفَخِذَيْهَا، لأَنَّ ذَلِكَ أَسْتَرُ لَهَا) اهـ.

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: مصطلح: (افتراش): كَرِهَ الْفُقَهَاءُ لِلرَّجُلِ ـ دُونَ المَرْأَةِ ـ أَنْ يَفْتَرِشَ ذِرَاعَيْهِ عَلَى الأَرْضِ فِي السُّجُودِ، لِوُرُودِ النَّهْيِ عَنْ ذَلِكَ، لِحَدِيثِ: «لا يَفْتَرِشُ أَحَدُكُمْ ذِرَاعَيْهِ افْتِرَاشَ الكَلْبِ» [رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن]. وَيُكْرَهُ لِلرَّجُلِ افْتِرَاشُ أَصَابِعِ قَدَمَيْهِ فِي السُّجُودِ، وَكَرِهَ الْبَعْضُ لِلرَّجُلِ فِي قُعُودِ الصَّلاةِ افْتِرَاشَ قَدَمَيْهِ وَالجُلُوسَ عَلَى عَقِبَيْهِ، وَلَكِنْ يسَنُّ لَهُ أَنْ يَجْلِسَ مُفْتَرِشاً رِجْلَهُ الْيُسْرَى، وَيَجْلِسَ عَلَيْهَا، وَيَنْصِبَ اليُمْنَى. اهـ.

وبناء على ذلك:

 فإنَّ المرأةَ تَفتَرِشُ في السُّجودِ أثناءَ الصلاةِ، لأنَّ حالَها مَبنيٌّ على السَّترِ، أمَّا بالنِّسبةِ للرَّجلِ فلا يَفتَرِشُ ذِرَاعَيهِ، بل يُكرهُ تحريماً. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
2124 مشاهدة
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  صفة الصلاة

 السؤال :
 2016-03-31
 6060
هل صحيح بأنه من السنة وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع؟
رقم الفتوى : 7243
 السؤال :
 2012-06-17
 38550
هل صحيحٌ بأنَّ الخشوع في صلاة فرضٍ هو من فرائضها، وأنَّ الصلاة بدون خشوعٍ لا تصحُّ؟
رقم الفتوى : 5278
 السؤال :
 2012-05-07
 35990
عند قراءتي للتَّحيَّات في الصَّلاة، أقول: (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) فسمعت أنَّ عبارة (وحده لا شريك له) وعبارة (عبده) لم يرد بهما نصٌّ شرعيٌّ، فهل هذا صحيح؟ وما هو حكم صلاتي؟
رقم الفتوى : 5146
 السؤال :
 2012-02-10
 21029
هل يقرأ المصلي التشهد في الصلاة على وجه الإخبار أم الإنشاء؟
رقم الفتوى : 4878
 السؤال :
 2012-02-04
 22519
هل ورد قنوت الفجر في حديث شريف عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم؟ وهل يجوز الدعاء بغير هذه الصيغة؟
رقم الفتوى : 4865
 السؤال :
 2011-12-10
 19525
هل من السنة أن تُمدَّ تكبيرات الانتقال في الصلاة؟
رقم الفتوى : 4637

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3168
المكتبة الصوتية 4802
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 415561702
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :