ما معنى فخشينا في قوله تعالى: {فخشينا أن يرهقهما طغياناً وكفراً}؟

777 - ما معنى فخشينا في قوله تعالى: {فخشينا أن يرهقهما طغياناً وكفراً}؟

08-01-2008 16803 مشاهدة
 السؤال :
يقول الله تعالى في سورة الكهف، في قصة سيدنا الخضر مع سيدنا موسى عليهما السلام: {فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا}. فقوله: {فَخَشِينَا} هل هو من كلام سيدنا الخضر؟ أم هو كلام الله تعالى؟ ونحن نعلم بأن الله تعالى لا يخشى شيئاً.
 الاجابة :
رقم الفتوى : 777
 2008-01-08

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

 فمن المعلوم عندنا وفي اعتقادنا بأن الله تعالى لا يخشى شيئاً، ولا يخاف من شيء، بل كلُّ شيءٍ يخافُه، والله تعالى يعلم الأمور قبل وجودها وأثناء وجودها وبعد وجودها.

ولو كان الله تعالى يخشى شيئاً ـ وهذا مستحيل ـ لما صلح أن يكون إلهاً، تعالى الله عن ذلك علوَّاً كبيراً.

أما قوله تعالى في سورة الكهف: {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً} فقد اختلف المفسرون في معنى قوله: {فَخَشِينَا} مع اتفاقهم على نفي الخوف عن الله تعالى، لأن هذا مستحيل في حقه جل وعلا.

فقال بعضهم: قوله: {فَخَشِينَا} هو من كلام الخضر عليه السلام، وهو الذي يشهد له سياق الكلام، وهو قول أكثر المفسرين، ومعنى: {فَخَشِينَا} أي: خفنا، وهذا ذكره القرطبي.

وقال بعضهم: هو من كلام الله تعالى، وعنه عبّر الخضر عليه السلام، ومعناها: فعلمنا. وهذا ذكره الطبري في تفسيره، وقال: وكذا قال ابن عباس رَضِيَ اللهُ عنهُما: أي فعلمنا، وهذا كما كنى عن العلم بالخوف في قوله تعالى: {إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ} [البقرة: 229] أي إلا أن يعلما.

وقال بعضهم: معنى قوله: {فَخَشِينَا} أي: فكرهنا، كما يقول: فرقت بينهما خشية أن يقتتلا، أي: كراهة أن يقتتلا.

وفي قراءة ابن مسعود رضي الله عنه: (فخاف ربك...)، وهذا من باب الاستعارة، وهذا نظيره في القرآن كثير، كقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافاً مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، [آل عمران: 130] {فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً} [النساء: 84] من صيغ الترجي والتوقع والخشية، إنما هو بحسبكم أيها المخاطبون.

قال ابن عطية: إن الخوف والخشية كالترجي بـ«لَعلَّ» ونحوها الواقع في كلامه تعالى، مصروفٌ إلى المخاطبين، وإلا فالله تعالى منزَّه عن كلِّ ذلك. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
16803 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  التفسير وعلوم القرآن

 السؤال :
 2024-08-01
 285
مَا تَفْسِيرُ الآيَتَيْنِ الكَرِيمَتَيْنِ: ﴿أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ﴾ ﴿وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ﴾؟
رقم الفتوى : 13237
 السؤال :
 2024-07-25
 34
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾؟
رقم الفتوى : 13230
 السؤال :
 2024-07-25
 81
مَا دَامَ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ فَتَحَ بَابَ التَّوْبَةِ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ، فَكَيْفَ نُوَفِّقُ بَيْنَ هَذَا، وَبَيْنَ قَوْلِهِ تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ﴾؟
رقم الفتوى : 13229
 السؤال :
 2024-07-25
 61
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ﴾؟
رقم الفتوى : 13228
 السؤال :
 2023-08-07
 151
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ﴾؟
رقم الفتوى : 12669
 السؤال :
 2023-03-23
 1743
مَا هِيَ النَّارُ الكُبْرَى المُشَارُ إِلَيْهَا في قَوْلِهِ تعالى: ﴿فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى * الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى* ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى﴾؟
رقم الفتوى : 12465

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5630
المقالات 3193
المكتبة الصوتية 4860
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 417811519
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :