زهد الناس في العلم

9704 - زهد الناس في العلم

24-05-2019 4 مشاهدة
 السؤال :
ما هو سبب زهد الناس في العلم في هذا الزمان؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 9704
 2019-05-24

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَقَدْ وَرَدَ عَنْ سَيِّدِنَا عَلٍيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: إِنَّمَا زَهَّدَ النَّاسَ فِي طَلَبِ العِلْمِ مَا يَرَوْنَ مِنْ قِلَّةِ انْتِفَاعِ مَنْ عَلِمَ بِمَا عَلِمَ.

وَبِنَاءً عَلَى ذَلِكَ:

فَمِنْ جُمْلَةِ أَسْبَابِ زُهْدِ النَّاسِ في العِلْمِ هُوَ عُلَمَاءُ السُّوءِ، الذينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ بِتَنَاقُضِ أَفْعَالِهِمْ مَعَ أَقْوَالِهِمْ، وَقَدْ حَذَّرَنَا اللهُ تعالى مِنْ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرَاً مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ﴾. هُمْ يَتَظَاهَرُونَ بِالصَّلَاحِ، وَلَكِنَّ أَفْعَالَهُمْ مُنَاقِضَةٌ لِأَقْوَالِهِمْ.

وَأَظُنُّ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ هُوَ مِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ زُهْدِ النَّاسِ في العِلْمِ. هذا، والله تعالى أعلم.

4 مشاهدة
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل فقهية متنوعة

 السؤال :
 2019-05-27
 46
ابْنَتِي دَخَلَتْ سِنَّ النِّسَاءِ، فَمَا هُوَ الوَاجِبُ عَلَيَّ نَحْوَهَا؟
رقم الفتوى : 9716
 السؤال :
 2019-05-27
 32
إذا كان لا يجوز إعطاء زكاة المال وصدقة الفطر للمدارس الشرعية ليصرفوها على المدرسين، فمن أين تدفع رواتب المدرسين؟
رقم الفتوى : 9715
 السؤال :
 2019-05-27
 43
هَلْ صَحِيحٌ بِأَنَّهُ إِذَا رَأَيْنَا أَحَدَاً يَبِيعُ في المَسْجِدِ، أَو يَنْشُدُ ضَالَّةً أَنْ نَدْعُوَ بِأَنْ لَا يُرْبِحَهُ اللهُ تعالى، وَلَا يَرُدَّ عَلَيْهِ ضَالَّتَهُ؟
رقم الفتوى : 9713
 السؤال :
 2019-05-24
 24
هَلْ يَجُوزُ تَعْلِيقُ لَوْحَةٍ قُرْآنِيَّةٍ في غُرْفَةِ النَّوْمِ؟
رقم الفتوى : 9706
 السؤال :
 2019-05-24
 5
أيهما أصح عند ذكر سيدنا علي، هل نقول: رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أم كرَّم الله وجهه؟
رقم الفتوى : 9703
 السؤال :
 2019-05-08
 28
امرأة تم الفراق بينها وبين زوجها، ولهما طفلة صغيرة، لا تستطيع الأم أن تضمها إلى نفسها بشكل دائم، وهي حريصة على حضانتها، ولكن ظرف أهلها لا يسمح بذلك، فطلبت من زوجها أن تأخذ الطفلة ثلاثة أيام ليلاً ونهاراً، وأربعة أيام عنده، ولكن والد الطفلة يأبى، إلا أن تكون عنده دائماً، أو عندها دائماً، ويأذن لها أن ترى ابنتها ساعات في بعض الأيام، دون المبيت عندها؛ فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟
رقم الفتوى : 9650

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5003
المقالات 2270
المكتبة الصوتية 4000
الكتب والمؤلفات 15
الزوار 385434032
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2019 
برمجة وتطوير :