ما هي صفة الاذان الأول والثاني لصلاة الجمعة في المذهب الحنفي ؟

12509 - ما هي صفة الاذان الأول والثاني لصلاة الجمعة في المذهب الحنفي ؟

 السؤال :
ما هي صفة الاذان الأول والثاني لصلاة الجمعة في المذهب الحنفي ؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 12509
 0000-00-00

الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: أذان الجمعة هل صحيح بأن الأذان يوم الجمعة واحد فقط، ويكون بين يدي الخطيب على المنبر؟  الاجابة : رقم الفتوى : 6104  2014-01-18 الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: أذانُ صَلاةِ الجُمُعَةِ يَجِبُ أن يَكونَ عِندَ دُخولِ الوَقتِ ـ وهوَ عِندَ الزَّوالِ ـ ولا يَجوزُ أن يَكونَ قَبلَ دُخولِ الوَقتِ.

ثانياً: الذي كانَ على عَهْدِ سَيِّدِنا رَسولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، وعَهْدِ سَيِّدِنا أبي بَكرٍ وعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهُما، هوَ أذانٌ واحِدٌ، وكانَ دَاخِلَ المَسجِدِ بَينَ يَدَيِ الخَطيبِ، ثمَّ إقامَةُ الصَّلاةِ بَعدَ الانتِهاءِ من الخُطبَةِ.

ثالثاً: لمَّا كَثُرَ النَّاسُ في عَهْدِ سَيِّدِنا عُثمانَ رَضِيَ اللهُ عنهُ، أمَرَ بالأذانِ خَارِجَ المَسجِدِ عِندَ دُخولِ الوَقتِ، وذلكَ من أجلِ استِعدادِ النَّاسِ لِصَلاةِ الجُمُعَةِ، وأبقى الأذانَ بَينَ يَدَيِ الخَطيبِ عِندَ صُعودِهِ المِنبَرَ، ثمَّ إقامَةَ الصَّلاةِ بَعدَ الانتِهاءِ من الخُطبَةِ، وكانَ هذا بِمَحضَرِ الصَّحابَةِ جَميعاً رَضِيَ اللهُ عنهُم، وبِدونِ نَكيرٍ، وكانَ ذلكَ إجماعاً منهُم.

وبناء على ذلك:

 فالأذانُ يَومَ الجُمُعَةِ أذانانِ، أذانٌ عِندَ دُخولِ الوَقتِ، وأذانٌ بَينَ يَدَيِ الخَطيبِ وهوَ على المِنبَرِ، ثمَّ إقامَةُ الصَّلاةِ، وهذا ما عَلَيهِ المُسلِمونَ بالإجماعِ من زَمَنِ سَيِّدِنا عُثمانَ رَضِيَ اللهُ عنهُ إلى يَومِنا هذا، وسَيِّدُنا رَسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَقولُ: «فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، فَتَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ» رواه الحاكم والإمام أحمد عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ. وسَيِّدُنا عُثمانُ رَضِيَ اللهُ عنهُ منهُم ولا شَكَّ، ومُخالَفَةُ الإجماعِ لا تَجوزُ. هذا، والله تعالى أعلم.

154 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  الأذان والإقامة

 السؤال :
 2021-04-08
 1019
هَلْ يَصِحُّ أَذَانُ الصَّبِيِّ؟
رقم الفتوى : 11124
 السؤال :
 2019-07-16
 1657
هَلْ يَجُوزُ للمُؤَذِّنِ إِضَافَةُ لَفْظِ السِّيَادَةِ أَثْنَاءَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ؟
رقم الفتوى : 9823
 السؤال :
 2018-12-27
 6312
ما حكم الكلام أثناء الأذان؟
رقم الفتوى : 9339
 السؤال :
 2018-07-09
 26321
ولدي يقيم في تركيا، أعلمني أنهم يؤذنون أذان الفجر في غير رمضان بعد وقت الأذان الحقيقي بمدة، فهل يصح أن يصلي الفجر قبل الأذان؟
رقم الفتوى : 9025
 السؤال :
 2015-03-09
 8252
هل صحيح بأن الذي يتكلم أثناء سماع الأذان يخشى عليه من سلب الإيمان؟
رقم الفتوى : 6797
 السؤال :
 2014-08-12
 58194
هل شرع الأذان في مكة المكرمة، أم في المدينة المنورة؟ وكيف كانت مشروعيته؟
رقم الفتوى : 6466

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3161
المكتبة الصوتية 4797
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414275340
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :