متى يذبح القارن؟ وهل يجوز أن يأكل من الهدي

2788 - متى يذبح القارن؟ وهل يجوز أن يأكل من الهدي

23-03-2010 41478 مشاهدة
 السؤال :
 2010-03-23
أحرم إنسان قارناً وذبح قبل الطواف، وأكل من لحم الهدي، فهل صحَّ ذبحه؟ وهل يجوز أن يأكل من الهدي؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 2788
 2010-03-23

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فيقول الله تعالى: {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِير * ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيق}. وقال جمهور الفقهاء بأنه لا يجوز للقارن أن يذبح هديه إلا في أيام النحر الثلاثة، يعني إما في اليوم العاشر أو الحادي عشر أو الثاني عشر، ولا يجوز له أن يذبح هديه قبل هذا الوقت.

وخالف في ذلك السادة الشافعية وقالوا بجواز ذبح دم القارن بعد الإحرام بالقران.

أما بالنسبة للأكل من هدي التمتع والقران فقد ذهب جمهور الفقهاء ما عدا الشافعية إلى جواز الأكل من هدي التمتع والقران، بل صرَّح الحنفية بأنه مستحبُّ للمهدي أن يأكل منها، ويجوز أن يطعم الغني منها.

أما السادة الشافعية فقالوا: لا يجوز للمُهدي أن يأكل شيء منها.

وبناء على ذلك:

فعند جمهور الفقهاء هذا الذبح ليس صحيحاً ويجب عليه أن يعيده، وصح عند السادة الشافعية ما دام أنه ذبحه بعد إحرامه بالقران.

وأما الأكل من لحم هذا الهدي فجائز عند الجمهور خلافاً للسادة الشافعية. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
41478 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  صفة الحج

 السؤال :
 2012-05-05
 31913
لقد أكرمني الله تعالى بالحج، وكنت متمتِّعاً، ولم أذبح بعد الحجِّ ولم أصم، وكان عندي ثمن الهدي، ولكن من أجل شراء الهدايا تركت الذَّبح، فماذا يترتَّب عليَّ؟
رقم الفتوى : 5140
 السؤال :
 2012-01-28
 17940
ما هي الحكمة من تقبيل الحجر الأسود؟
رقم الفتوى : 4839
 السؤال :
 2011-12-18
 19565
رجل ترك رمي الجمار من أجل السفر، وأناب غيره، فهل هذه الإنابة صحيحة؟
رقم الفتوى : 4670
 السؤال :
 2011-11-12
 32335
لقد وكَّلت صديقاً لي برمي الجمرات، وطفت طواف الوداع، وسافرت إلى أهلي، فهل يترتَّب عليَّ شيء؟
رقم الفتوى : 4401
 السؤال :
 2011-11-12
 34435
هل يجوز للمحرم بالحج أن يلبس المخيط بسبب البرد؟
رقم الفتوى : 4394
 السؤال :
 2011-11-07
 19555
رجل حجَّ عن غيره، فهل يجوز له أن يوكِّل في رمي الجمرات؟ وهل يشترط التلفظ بالوكالة أم يكفي العرف في ذلك؟
رقم الفتوى : 4385

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414332859
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :