الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فالضمة هنا ليست ضمة إعراب، لأن الهاء ضمير، والضمائر كلُّها مبنية، والأصل في الهاء أن تكون مضمومة، فإذا سبقتها ياءٌ أو كسرةٌ فإنها تُكسر، وهذا ما عليه جمهور القرّاء، يعني أنها مكسورة، وتفرَّدَ حفص رحمه الله تعالى في هذه الآية بالضم.
وبناء على ذلك:
فكلمة: {عَلَيْهُ}. جار ومجرور متعلق بـ {عَاهَدَ}. وضُمَّت الهاء على أصل حركتها، وليست ضمة إعرابية. هذا، والله تعالى أعلم.
ارسل إلى صديق |