حكم استلام الأركان في الطواف

5594 - حكم استلام الأركان في الطواف

15-10-2012 42337 مشاهدة
 السؤال :
هل صحيح بأن استلام الركن اليماني، والحجر الأسود واجب على الطائف في كل شوط؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5594
 2012-10-15

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: يُسنُّ استلامُ الحجرِ الأسودِ وتقبيلُهُ، لحديث ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُما قال: (اسْتَقْبَلَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ الْحَجَرَ، ثُمَّ وَضَعَ شَفَتَيْهِ عَلَيْهِ يَبْكِي طَوِيلاً، ثُمَّ الْتَفَتَ، فَإِذَا هُوَ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنهُ يَبْكِي، فَقَالَ: «يَا عُمَرُ هَاهُنَا تُسْكَبُ الْعَبَرَاتُ») رواه الحاكم وابن ماجه.

وعَنْ عَابِسِ بْنِ رَبِيعَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، (أَنَّهُ جَاءَ إِلَى الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ فَقَبَّلَهُ، فَقَالَ: إِنِّي أَعْلَمُ أَنَّكَ حَجَرٌ لَا تَضُرُّ وَلَا تَنْفَعُ، وَلَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُكَ مَا قَبَّلْتُكَ) رواه الإمام البخاري.

فإن لم يتمكَّن من تقبيلِهِ استلَمَهُ بيَدِهِ وقَبَّلَ يَدَهُ، لما جاء في الحديث الذي رواه ابنُ خزيمة عن نافعٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ  قال: (رأيتُ ابنَ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ استَلَمَ الحَجَرَ بِيَدِهِ، وَقَبَّلَ يَدَهُ، وقال: ما تَرَكْتُهُ مُنذُ رأيتُ رسولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَفعلُهُ).

فإن عَجزَ عن تقبيلِهِ أو استِلامِهِ بيَدِهِ أشارَ إليهِ بيَدِهِ من بعيدٍ، ولا يُزاحِمُ الناسَ فيؤذي المسلمينَ، لما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: «يَا عُمَرُ، إِنَّكَ رَجُلٌ قَوِيٌّ، لَا تُزَاحِمْ عَلَى الْحَجَرِ فَتُؤْذِيَ الضَّعِيفَ، إِنْ وَجَدْتَ خَلْوَةً فَاسْتَلِمْهُ، وَإِلَّا فَاسْتَقْبِلْهُ فَهَلِّلْ وَكَبِّرْ». لأنَّ استِلامَهُ سُنَّةٌ، وإيذاءُ المسلمينَ حرامٌ، وتركُ الحرامِ أولى من الإتيانِ بالسُّنَّةِ.

ثانياً: يُسنُّ استلامُ الرُّكنِ اليمانيِّ في الطَّوافِ من غيرِ تقبيلٍ، لحديثِ ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُما، (أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ كَانَ لَا يَسْتَلِمُ إِلَّا الْحَجَرَ وَالرُّكْنَ الْيَمَانِيَ) رواه الإمام مسلم.

ثالثاً: أمَّا استِلامُ الرُّكنَينِ الشَّاميِّ والعراقيِّ فليسَ بمشروعٍ، لقولِ ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُما: (لَمْ أَرَ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ مِنْ الْبَيْتِ إِلَّا الرُّكْنَيْنِ الْيَمَانِيَيْنِ) رواه الإمام مسلم.

وبناء على ذلك:

 فاستِلامُ الرُّكنِ الذي فيهِ الحجرُ الأسودُ سُنَّةٌ في كلِّ شَوطٍ وليسَ واجباً، وفيهِ فضيلتانِ، كونُ الحجرِ الأسودِ فيهِ، وكونُهُ على قواعِدِ سيِّدِنا إبراهيمَ عليه السَّلامُ، وكذلكَ الرُّكنُ اليمانيُّ استِلامُهُ سُنَّةٌ في كلِّ شَوطٍ وليسَ واجباً، وفيهِ فضيلةٌ واحدةٌ، أنَّهُ على قواعِدِ سيِّدِنا إبراهيمَ عليه السَّلامُ، أمَّا استِلامُ الرُّكنَينِ الشَّاميِّ والعراقيِّ فليسَ بمشروعٍ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
42337 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في الحج

 السؤال :
 2017-08-28
 830
هل يجوز وضع الواقي من الشمس أثناء الإحرام بالحج؟
رقم الفتوى : 8294
 السؤال :
 2017-05-22
 623
سمعنا من بعض العلماء أن الطواف بالبيت الحرام لا يشترط له الطهارة، لأنه لا يوجد دليل على ذلك، فهل هذا صحيح؟
رقم الفتوى : 8086
 السؤال :
 2016-08-22
 569
إذا وجب الهدي على الحاج بسبب التمتع، وكان غير قادر على الذبح، وأراد الصيام كيف يكون الصيام؟
رقم الفتوى : 7510
 السؤال :
 2014-10-28
 14536
ترك الحاج المبيت بمنى ليلة التشريق الأولى، فذبح شاة فداء لذلك مباشرة، ثم ترك المبيت بقية ليالي أيام التشريق، فماذا يترتب عليه؟
رقم الفتوى : 6558
 السؤال :
 2014-10-28
 14688
رجل أفاض من مزدلفة، ولم يرمِ جمرة العقبة الكبرى، وذبح الفداء لترك الرمي، ولم يرمِ كذلك يومي التشريق، فهل يجب عليه دم آخر؟
رقم الفتوى : 6557
 السؤال :
 2014-10-28
 15164
حاج قارن أو معتمر، وَكَّلَ شركة من الشركات بالذبح عنه، فمتى يتحلل التحلل الأكبر؟
رقم الفتوى : 6556

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5377
المقالات 2865
المكتبة الصوتية 4199
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 403174074
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2021 
برمجة وتطوير :