هل بعقد الزواج يكون الرجل محصناً؟

5626 - هل بعقد الزواج يكون الرجل محصناً؟

08-11-2012 599 مشاهدة
 السؤال :
إذا تمَّ عقد الزواج بين رجل وامرأة هل يصبح الرجل بذلك محصناً، أم لا بدَّ من الدخول؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5626
 2012-11-08

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فمن أهمِّ شروطِ إحصانِ الرجمِ لعقوبةِ الزِّنى التَّزَوُّجُ، ويُشتَرَطُ لهُ كذلِكَ الوَطْءُ في نِكاحٍ صحيحٍ، وأن يكونَ الوَطْءُ في القُبُلِ، لقولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «وَالثَّيِّبُ بِالثَّيِّبِ جَلْدُ مِائَةٍ وَالرَّجْمُ». رواه الإمامُ مسلم عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضيَ اللهُ عنهُ. والثَّيبوبةُ تحصُلُ بالوطْءِ في القُبُلِ.

ولا خلافَ بينَ الفُقهاءِ في أنَّ عقدَ النِّكاحِ الخالي من الوَطْءِ لا يحصُلُ بهِ إحصانٌ، ولو حَصَلت فيهِ خلوةٌ صحيحةٌ أو وَطْءٌ فيما دونَ الفرجِ، لأنَّ المرأةَ لا تُعتَبَرُ بذلكَ ثيِّباً، ولا تخرُجُ المرأةُ عن الأبكارِ اللاتي حَدُّهنَّ الجَلدُ.

والوطْءُ المُعتَبَرُ هوَ الإيلاجُ في القُبُلِ على وجهٍ يُوجبُ الغُسلَ سواءٌ أنزلَ أم لم يُنزلْ، وذَهَبَ جمهورُ الفُقهاءِ إلى أنَّ الوَطْءَ في غيرِ نِكاحٍ شرعيٍّ كالزِّنى والوَطْءُ بشُبهةٍ والوَطْءُ في الحيضِ أوِ الإحرامِ لا يصيرُ الواطْءُ مُحصِناً.

وبناء على ذلك:

فبمُجرَّدِ عقدِ الزَّواجِ لا يكونُ الرجلُ والمرأةُ مُحصَنَينِ، بل لا بدَّ من الدُّخولِ الشَّرعيِّ الصَّحيحِ الذي يُوجِبُ الغُسلَ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
599 مشاهدة
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل متفرقة في النكاح

 السؤال :
 2023-02-21
 595
وَلَدِي مُقِيمٌ في أَلْمَانْيَا، وَيُرِيدُ الزَّوَاجَ مِنِ امْرَأَةٍ نَصْرَانِيَّةٍ بِنِيَّةِ أَخْذِ الجِنْسِيَّةِ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا، فَهَلْ هَذَا جَائِزٌ شَرْعًا؟
 السؤال :
 2022-06-20
 1072
وَلَدِي مُقِيمٌ في إِحْدَى الدُّوَلِ الأَوْرُبِّيَّةِ، وَيُرِيدُ الزَّوَاجِ بِامْرَأَةٍ نَصْرَانِيَّةٍ أَحَبَّهَا، وَشَرَطُوا عَلَيْهِ أَنْ يُقِيمَ عَقْدَ زَوَاجِهِ في الكَنِيسَةِ، فَهَلْ يُعْتَبَرُ العَقْدُ صَحِيحًا؟
 السؤال :
 2022-02-17
 440
هَلْ يَجُوزُ للرَّجُلِ أَنْ يُلْزِمَ ابْنَتَهُ بِالزَّوَاجِ مِنْ بَعْضِ أَقَارِبِهِ، لِأَنَّهُ لَمْ يَأْتِهَا خَاطِبٌ، وَهِيَ لَا تَرْغَبُ بِقَرِيبِ أَبِيهَا؟
 السؤال :
 2021-08-29
 1063
تَزَوَّجَ رَجُلٌ مِن امْرَأَةٍ، وَتَبَيَّنَ لَهُ أَنَّ لَهَا رَائِحَةَ فَمٍ كَرِيهَةً، وَأَرَادَ أَنْ يُطَلِّقَهَا، فَهَلْ تَسْتَحِقُّ المَهْرَ؟
 السؤال :
 2021-04-08
 1184
أُرِيدُ الزَّوَاجَ ثَانِيَةً، فَهَلْ يُشْتَرَطُ رِضَا وَمُوافَقَةُ الزَّوْجَةِ الأُولَى؟
 السؤال :
 2021-03-05
 1341
تَمَّ إِجْرَاءُ عَقْدِ زَوَاجِي عَلَى امْرَأَةٍ أَمَامَ رَجُلَيْنِ ضَرِيرَيْنِ، لَا أَعْرِفُهُمَا، وَلَا يَعْرِفُونَنِي، وَالذي أَجْرَى العَقْدَ كَذَلِكَ ضَرِيرٌ، فَهَلْ هَذَا العَقْدُ صَحِيحٌ؟

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5630
المقالات 3193
المكتبة الصوتية 4860
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 417847828
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :