الأذان يوم الجمعة

6104 - الأذان يوم الجمعة

18-01-2014 25373 مشاهدة
 السؤال :
هل صحيح بأن الأذان يوم الجمعة واحد فقط، ويكون بين يدي الخطيب على المنبر؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 6104
 2014-01-18

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: أذانُ صَلاةِ الجُمُعَةِ يَجِبُ أن يَكونَ عِندَ دُخولِ الوَقتِ ـ وهوَ عِندَ الزَّوالِ ـ ولا يَجوزُ أن يَكونَ قَبلَ دُخولِ الوَقتِ.

ثانياً: الذي كانَ على عَهْدِ سَيِّدِنا رَسولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، وعَهْدِ سَيِّدِنا أبي بَكرٍ وعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهُما، هوَ أذانٌ واحِدٌ، وكانَ دَاخِلَ المَسجِدِ بَينَ يَدَيِ الخَطيبِ، ثمَّ إقامَةُ الصَّلاةِ بَعدَ الانتِهاءِ من الخُطبَةِ.

ثالثاً: لمَّا كَثُرَ النَّاسُ في عَهْدِ سَيِّدِنا عُثمانَ رَضِيَ اللهُ عنهُ، أمَرَ بالأذانِ خَارِجَ المَسجِدِ عِندَ دُخولِ الوَقتِ، وذلكَ من أجلِ استِعدادِ النَّاسِ لِصَلاةِ الجُمُعَةِ، وأبقى الأذانَ بَينَ يَدَيِ الخَطيبِ عِندَ صُعودِهِ المِنبَرَ، ثمَّ إقامَةَ الصَّلاةِ بَعدَ الانتِهاءِ من الخُطبَةِ، وكانَ هذا بِمَحضَرِ الصَّحابَةِ جَميعاً رَضِيَ اللهُ عنهُم، وبِدونِ نَكيرٍ، وكانَ ذلكَ إجماعاً منهُم.

وبناء على ذلك:

 فالأذانُ يَومَ الجُمُعَةِ أذانانِ، أذانٌ عِندَ دُخولِ الوَقتِ، وأذانٌ بَينَ يَدَيِ الخَطيبِ وهوَ على المِنبَرِ، ثمَّ إقامَةُ الصَّلاةِ، وهذا ما عَلَيهِ المُسلِمونَ بالإجماعِ من زَمَنِ سَيِّدِنا عُثمانَ رَضِيَ اللهُ عنهُ إلى يَومِنا هذا، وسَيِّدُنا رَسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَقولُ: «فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، فَتَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ» رواه الحاكم والإمام أحمد عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ. وسَيِّدُنا عُثمانُ رَضِيَ اللهُ عنهُ منهُم ولا شَكَّ، ومُخالَفَةُ الإجماعِ لا تَجوزُ. هذا، والله تعالى أعلم.

 

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
25373 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  صلاة الجمعة

 السؤال :
 2022-08-18
 478
مَا حُكْمُ تَخَطِّي الرِّقَابِ يَوْمَ الجُمُعَةِ لِسَدِّ الخَلَلِ؟
رقم الفتوى : 12121
 السؤال :
 2022-03-16
 273
مَا هِيَ عُقُوبَةُ تَارِكِ صَلَاةِ الجُمُعَةِ، وَأَوْلَادُهُ لَا يَعْرِفُونَ شَيْئًا عَنْ صَلَاةِ الجُمُعَةِ إِلَّا سَمَاعًا، وَهُوَ لَا يَقْبَلُ النُّصْحَ؟
رقم الفتوى : 11847
 السؤال :
 2020-03-24
 1488
في ظِلِّ هَذِهِ الظُّرُوفِ التي تَمُرُّ بِهَا البَشَرِيَّةُ جَمْعَاءُ، كَيْفَ يُصَلِّي الإِنْسَانُ صَلَاةَ الجُمُعَةِ؟
رقم الفتوى : 10238
 السؤال :
 2020-03-12
 1897
هَلْ يَجُوزُ أَنْ أَسْمَعَ خُطْبَةَ الجُمُعَةِ وَأَنَا في بَيْتِي، لِأَنَّ الصَّوْتَ مَسْمُوعٌ عِنْدِي بِوُضُوحٍ، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْزِلُ إلى صَلَاةِ الجُمُعَةِ؟
رقم الفتوى : 10210
 السؤال :
 2019-03-01
 3468
ما هي الأدلة على فرضية صلاة الجمعة؟
رقم الفتوى : 9511
 السؤال :
 2019-02-20
 3975
هل يسن غسل الجمعة للنساء؟
رقم الفتوى : 9496

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3160
المكتبة الصوتية 4796
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 413597873
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :