حكم الرهان بين المتسابقين

6275 - حكم الرهان بين المتسابقين

29-04-2014 19143 مشاهدة
 السؤال :
ما حكم الرهان الذي يكون بين المتسابقين، بحيث أن الخاسر يدفع المتفق عليه بينهما؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 6275
 2014-04-29

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: العِوَضُ بَينَ المُتَسَابِقَينَ يَجِبُ أن يَكونَ مَعلوماً بالمُشَاهَدَةِ أو بالقَدْرِ أو بالصِّفَةِ.

ثانياً: إذا كانَ العِوَضُ بَينَ المُتَسَابِقَينَ من أحَدِ الجَانِبَينِ فَقَط، كأنْ يَقولَ أحَدُهُما لِصَاحِبِهِ: إن سَبَقتَني فَلَكَ عَلَيَّ كذا، وإن سَبَقتُكَ فلا شَيءَ لي عَلَيكَ، فهذا لا خِلافَ فيهِ بَينَ الفُقَهاءِ في جَوَازِهِ.

ثالثاً: إذا كانَ العِوَضُ بَينَ المُتَسَابِقَينَ من طَرَفٍ ثَالِثٍ غَيرِ المُتَسَابِقَينَ، فلا خِلافَ في جَوَازِهِ كذلكَ بَينَ الفُقَهاءِ.

رابعاً: أمَّا إذا كانَ العِوَضُ من الجَانِبَينِ، والرَّابِحُ يَأخُذُ العِوَضَ كَامِلاً، فَذَهَبَ الفُقَهاءُ إلى عَدَمِ جَوَازِهِ، لأنَّهُ نَوعٌ من أنواعِ القِمارِ، لأنَّ كُلَّ وَاحِدٍ لا يَخلو من أن يَغنَمَ أو يَغرَمَ.

وبناء على ذلك:

فالرِّهانُ بَينَ المُتَسَابِقَينَ على أن يَدفَعَ الخَاسِرُ العِوَضَ المُتَّفَقَ عَلَيهِ بَينَهُما للرَّابِحِ لا يَجوزُ، لأنَّهُ نَوعٌ من أنواعِ القِمارِ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
19143 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مسائل فقهية متنوعة

 السؤال :
 2024-11-27
 657
أَخِي يُرِيدُ الزَّوَاجَ مِنِ امْرَأَةٍ فَاسِقَةٍ سَافِرَةٍ مُتَبَرِّجَةٍ، وَوَالِدَايَ لَا يُوَافِقَانِهِ عَلَى ذَلِكَ وَهُوَ مُصِرٌّ عَلَى الزَّوَاجِ مِنْهَا، فَهَلْ يَحِقُّ لِلْوَالِدَيْنِ حِرْمَانُهُ مِنَ التَّرِكَةِ إِنْ تَزَوَّجَ مِنْهَا؟
رقم الفتوى : 13391
 السؤال :
 2024-11-27
 195
هَلْ يَجُوزُ لِلْقَاضِي أَنْ يَقْضِيَ عَلَى المُدَّعَى عَلَيْهِ بِعِلْمِهِ، بِدُونِ إِحْضَارِ الشُّهُودِ مِنَ المُدَّعِي؟
رقم الفتوى : 13389
 السؤال :
 2024-08-17
 1211
نَصَحَنِي أَحَدُ الإِخْوَةِ عِنْدَمَا عَلِمَ أَنَّنِي أُصَلِّي عَلَى سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَمِئَةِ مَرَّةً، فَقَالَ لِي: هَذِهِ بِدْعَةٌ في دِينِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَعِنْدَهَا تَوَقَّفْتُ عَنْ هَذَا العَدَدِ، فَهَلْ كَلَامُهُ صَحِيحٌ؟
رقم الفتوى : 13258
 السؤال :
 2023-12-29
 3110
اتَّصَلَتِ امْرَأَةٌ بِمُدِيرِهَا تُبَارِكُ لَهُ بِمَوْلُودٍ جَاءَهُ، فَرَدَّ عَلَيْهَا وَأَخْبَرَهَا أَنَّهُ يُحِبُّهَا مُنْذُ أَنْ عَرَفَهَا، وَطَلَبَ مِنْهَا أَنْ يَزُورَهَا في زِيَارَةً خَاصَّةً، فَمَاذَا تَفْعَلُ، وَهِيَ امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ وَمُحَافِظَةٌ؟
رقم الفتوى : 12878
 السؤال :
 2023-12-29
 345
لَقَدْ دَعَانَا الإِسْلَامُ إلى العَفْوِ وَالصَّفْحِ عَنِ المُسِيءِ، أَلَا تَرَى في ذَلِكَ ضَيَاعًا لِكَرَامَةِ الإِنْسَانِ؟
رقم الفتوى : 12876
 السؤال :
 2023-12-11
 1370
أَنَا طَالِبُ عِلْمٍ، وَأَدْرُسُ الشَّرِيعَةَ، وَلَكِنَّ نَظْرَةَ المُجْتَمَعِ وَالأَقَارِبِ نَظْرَةٌ دُونِيَّةٌ، وَيَقُولُونَ: إِنَّنِي إِنْسَانٌ مُتَخَلِّفٌ، وَيُسْمِعُونِي كَلَامًا جَارِحًا، وَوَالِدِي مِنْ أَهْلِ العِلْمِ، يَرَى الأَخْطَاءَ، فَأَقُولُ لَهُ: قَدِّمِ النُّصْحَ لَهُمْ، فَيَقُولُ: لَا شَأْنَ لَنَا مَعَ أَحَدٍ، فَبِمَ تَنْصَحُنِي؟
رقم الفتوى : 12849

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5632
المقالات 3201
المكتبة الصوتية 4873
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 420107521
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2025 
برمجة وتطوير :