﴿لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ﴾

7015 - ﴿لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ﴾

15-09-2015 42364 مشاهدة
 السؤال :
قال تعالى: {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} لماذا وردت {كَأَحَدٍ} ولم ترد كواحدة؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 7015
 2015-09-15

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَلِأَنَّ كَلِمَةَ الأَحَدِ تَصْلُحُ للفَرْدِ وللجَمَاعَةِ، وأَمَّا لَفْظُ الوَاحِدَةِ فلا يَصْلُحُ إلا للمُفْرَدِ.

وبَعْضُهُم قَالَ: أَحَدٌ وَصْفٌ لِمُذَكَّرٍ مَحْذُوفٍ، فَيَكُونُ التَّقْدِيرُ: لَيْسَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْكُنَّ كَشَخْصِ وَاحِدَةٍ من النِّسَاءِ في عَصْرِكُنَّ، فَكُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْكُنَّ أَفْضَلُ من كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ، لِمَا امْتَازَتْ بِهِ من شَرَفِ الزَّوْجِيَّةِ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ، وأُمُومَةِ المُؤْمِنِينَ.

وبناء على ذلك:

فَلَمْ يَقُلْ رَبُّنَا عزَّ وجلَّ: كَوَاحِدَةٍ؛ لأَنَّ الأَحَدَ لَفْظٌ عَامٌّ يَصْلُحُ للوَاحِدَةِ والاثْنَيْنِ والجَمْعِ والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ.

 

فَيَكُونُ المَعْنَى: لَسْتُنَّ كَجَمَاعَةٍ وَاحِدَةٍ من جَمَاعَاتِ النِّسَاءِ؛ إذا تُقُصِّيَتْ جَمَاعَةُ النِّسَاءِ وَاحِدَةً وَاحِدَةً لَمْ يُوجَدْ مِنْهُنَّ جَمَاعَةٌ وَاحِدَةٌ تُسَاوِيكُنَّ في الفَضْلِ والسَّابِقَةِ، وهذهِ خُصُوصِيَّةٌ لِنِسَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ. هذا، واللهُ تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
42364 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  التفسير وعلوم القرآن

 السؤال :
 2023-08-07
 245
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ﴾؟
رقم الفتوى : 12669
 السؤال :
 2023-03-23
 1447
مَا هِيَ النَّارُ الكُبْرَى المُشَارُ إِلَيْهَا في قَوْلِهِ تعالى: ﴿فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى * الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى* ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى﴾؟
رقم الفتوى : 12465
 السؤال :
 2023-03-23
 633
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا﴾؟
رقم الفتوى : 12464
 السؤال :
 2023-01-30
 1687
مَا هُوَ تَفْسِيرُ قَوْلِهِ تَبَارَكَ وتعالى: ﴿فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ﴾؟
رقم الفتوى : 12370
 السؤال :
 2022-08-03
 1439
مَا المَقْصُودُ بِالخَيْطِ الأَبْيَضِ وَالخَيْطِ الأَسْوَدِ في قَوْلِهِ تعالى: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ﴾؟
رقم الفتوى : 12087
 السؤال :
 2022-07-20
 959
يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وتعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا﴾. كَيْفَ يَكُونُ الإِيذَاءُ للهِ تعالى، وَحَاشَاهُ أَنْ يَصِلَ لَهُ ضُرٌّ مِنَ الخَلْقِ؟
رقم الفتوى : 12068

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414342143
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :