قال لزوجته: تحرمي علي كما تحرم علي أمي

763 - قال لزوجته: تحرمي علي كما تحرم علي أمي

06-01-2008 9315 مشاهدة
 السؤال :
اختلفت مع زوجتي في إشغال التلفاز على نوع المحطات التي يفتح عليها، وتأزمت لأمور بيننا، فقلت لها: تحرمي علي كما حرمت أمي علي إذا فتح التلفاز وأنا وأنت في لبيت وأنا أقصد في ذلك الظهار، وفتح التلفاز، فماذا يترتب علي؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 763
 2008-01-06

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فقولك لزوجتك: تحرمي علي كما حرمت أمي علي إذا فتح التلفاز، هو من ألفاظ الكناية في الظهار، وطالما كان قصدك من تلك الكلمة الظهار فهو ظهار، وعندما فتح التلفاز وأنت وزوجتك في البيت، وقع الظهار. وبناء على ذلك: أولاً: وقعت في كبيرة من الكبائر، وفي محرم من المحرمات لأنك قلت قولاً منكراً وزوراً، وذلك لقول الله تعالى: {الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ}. ثانياً: حرمت عليك المعاشرة الزوجية قبل أن تكفر عن الظهار، وهذا محل اتفاق بين الفقهاء، لقوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا}. ثالثاً: أما دواعي الوطء من تقبيل أو لمس أو مباشرة في ما دون الفرج فهو حرام عند الجمهور، ومباح عند الشافعية. رابعاً: وجب عليك أن تكفر، إذا عزمت على العود ـ أي العود إلى المعاشرة ـ لأن الظهار معصية لما فيه من المنكر والزور، فأوجب الله عليك الكفارة حتى يغطي ثوابها وزر المعصية. خامساً: الكفارة هي عتق رقبة، فإن لم تجد فصيام شهرين ـ 60 ـ يوماً، فإن كنت عاجزاً فإطعام ستين مسكيناً، وهي واجبة على الترتيب عند جمهور الفقهاء. سادساً: وكفارة الصيام يجب فيها التتابع، فإن جامع الرجل زوجته في الشهرين ليلاً أو نهاراً عامداً أو ناسياً بعذر أو بغير عذر، عاد إلى الصوم من جديد، وهذا بالاتفاق عند جمهور الفقهاء، إلا أن الشافعية قالوا: إذا جامعها ليلاً يأثم ولا يبطل التتابع. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
9315 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام الطلاق

 السؤال :
 2023-12-11
 454
إِذَا طُلِّقَتِ الزَّوْجَةُ مِنْ زَوْجِهَا فَهَلْ يُعْتَبَرُ هَذَا مِنَ القَضَاءِ المُبْرَمِ؟
رقم الفتوى : 12848
 السؤال :
 2022-10-10
 941
امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ تَعِيشُ هِيَ وَزَوْجُهَا في دَوْلَةٍ أَوْرُبِّيَةٍ، وَأَرَادَ الزَّوْجُ الرُّجُوعَ إلى بَلَدِهِ مِنْ أَجْلِ سَلَامَةِ دِينِهِ وَدِينِ زَوْجَتِهِ وَأَوْلَادِهِ، فَرَفَضَتِ الزَّوْجَةُ العَوْدَةَ، وَتُرِيدُ طَلَاقَهُ وَفْقًا للأَحْكَامِ في تِلْكَ الدَّوْلَةِ الأَوْرُبِّيَةِ، وَتَأْخُذُ نِصْفَ مَالِهِ، فَمَا حُكْمُ هَذِهِ المَرْأَةِ؟
رقم الفتوى : 12230
 السؤال :
 2022-06-20
 1225
إِذَا طَلَّقَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ طَلَاقًا بَائِنًا بَيْنُونَةً كُبْرَى، وَلَيْسَ لَهُ مَسْكَنٌ غَيْرُ الذي يَسْكُنُهُ، فَهَلْ يَجُوزُ أَنْ يَبْقَى في نَفْسِ المَسْكَنِ الذي فِيهِ مُطَلَّقَتُهُ؟
رقم الفتوى : 12035
 السؤال :
 2022-06-07
 805
فَتَاةٌ تَزَوَّجَتْ مِنْ شَابٍّ صَاحِبِ دِينٍ وَخُلُقٍ، إِلَّا أَنَّهَا لَمْ تُحِبَّهُ، وَتُرِيدُ الطَّلَاقَ، عِلْمًا أَنَّهُ لَمْ يَمْضِ عَلَى زَوَاجِهَا أَشْهُرٌ، فَمَا حُكْمُ الشَّرْعِ في ذَلِكَ؟
رقم الفتوى : 11987
 السؤال :
 2020-09-24
 2848
نَحْنُ نَعْلَمُ بِأَنَّ عَقْدَ الزَّوَاجِ لَا يَصِحُّ إِلَّا بِوُجُودِ الشُّهُودِ، فَهَلِ الطَّلَاقُ يَحْتَاجُ إلى وُجُودِ الشُّهُودِ؟
رقم الفتوى : 10665
 السؤال :
 2020-03-07
 4454
امْرَأَةٌ رَأَتْ زَوْجَهَا يَقْتَرِفُ جَرِيمَةَ الزِّنَا في بَيْتِهَا وَعَلَى فِرَاشِهَا، فَطَلَبَتْ مِنْهُ الطَّلَاقَ ،وَإِلَّا فَسَتَفْضَحُهُ وَطَلَّقَهَا، فَهَلْ يَقَعُ الطَّلَاقُ عَلَيْهَا؟
رقم الفتوى : 10200

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5630
المقالات 3193
المكتبة الصوتية 4860
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 417847215
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :