حلف ألا يقرب زوجته أربعة أشهر

799 - حلف ألا يقرب زوجته أربعة أشهر

19-01-2008 113588 مشاهدة
 السؤال :
رجل طلّق زوجته مرتين، كل طلقة على حدة، وفي كل مرة يُرجع زوجته إلى عصمته، والآن حلف ألا يقرب زوجته أربعة أشهر، ومضت الأشهر الأربعة، ولم يقربها، فهل تحلّ له زوجته أم لا إذا كفَّر عن يمينه؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 799
 2008-01-19

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فالإسلام حرَّم الإضرار بالآخرين وخاصة الزوجة، ومن صور هذا الإضرار الإيلاء، حيث يحلف الزوج بالله تعالى أن لا يقرب زوجته أربعة أشهر أو أكثر، لذلك أوجب الإسلام على الرجل أن يرجع إلى معاشرة زوجته، وأن يكفِّر عن يمينه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليأت الذي هو خير، وليكفِّر عن يمينه» رواه مسلم.

أما إذا أصرَّ الرجل على هجر زوجته وعدم الرجوع إلى معاشرتها حتى مضت الأشهر الأربعة، فقال جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة: الطلاق لا يقع بمضي الأشهر الأربعة، وللزوجة أن ترفع أمرها إلى القاضي ليلزمه بالعودة إلى معاشرتها، فإن أبى يأمره بتطليقها، فإن أبى طلَّقها القاضي.

وأما فقهاء الحنفية فقالوا: الطلاق يقع على الزوجة إذا مضت أربعة أشهر ولم يرجع إلى معاشرة زوجته ويكفِّر عن يمينه، ولا يتوقف الأمر على قرار القاضي، وذلك جزاء للزوج الذي أضرَّ بزوجته.

وبناء على ذلك:

فالرجل الذي طلَّق زوجته مرَّتين ثم أرجعها إلى عصمته في كل مرة، ثم حلف ألا يقربها أربعة أشهر، ومضت الأشهر الأربعة، فإن الطلاق يقع على الزوجة، وفي هذه الحالة تبين منه زوجته بينونة كبرى، فلا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره، وهذا عند الحنفية.

أما عند جمهور الفقهاء، فإذا لم ترفع المرأة أمرها إلى القاضي، ولم يطلقها القاضي فهي زوجة له، ولها أن ترفع أمرها إلى القاضي من أجل إلزامه بالعودة إليها أو بطلاقها. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
113588 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام الطلاق

 السؤال :
 2023-12-11
 451
إِذَا طُلِّقَتِ الزَّوْجَةُ مِنْ زَوْجِهَا فَهَلْ يُعْتَبَرُ هَذَا مِنَ القَضَاءِ المُبْرَمِ؟
رقم الفتوى : 12848
 السؤال :
 2022-10-10
 937
امْرَأَةٌ مُتَزَوِّجَةٌ تَعِيشُ هِيَ وَزَوْجُهَا في دَوْلَةٍ أَوْرُبِّيَةٍ، وَأَرَادَ الزَّوْجُ الرُّجُوعَ إلى بَلَدِهِ مِنْ أَجْلِ سَلَامَةِ دِينِهِ وَدِينِ زَوْجَتِهِ وَأَوْلَادِهِ، فَرَفَضَتِ الزَّوْجَةُ العَوْدَةَ، وَتُرِيدُ طَلَاقَهُ وَفْقًا للأَحْكَامِ في تِلْكَ الدَّوْلَةِ الأَوْرُبِّيَةِ، وَتَأْخُذُ نِصْفَ مَالِهِ، فَمَا حُكْمُ هَذِهِ المَرْأَةِ؟
رقم الفتوى : 12230
 السؤال :
 2022-06-20
 1221
إِذَا طَلَّقَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ طَلَاقًا بَائِنًا بَيْنُونَةً كُبْرَى، وَلَيْسَ لَهُ مَسْكَنٌ غَيْرُ الذي يَسْكُنُهُ، فَهَلْ يَجُوزُ أَنْ يَبْقَى في نَفْسِ المَسْكَنِ الذي فِيهِ مُطَلَّقَتُهُ؟
رقم الفتوى : 12035
 السؤال :
 2022-06-07
 803
فَتَاةٌ تَزَوَّجَتْ مِنْ شَابٍّ صَاحِبِ دِينٍ وَخُلُقٍ، إِلَّا أَنَّهَا لَمْ تُحِبَّهُ، وَتُرِيدُ الطَّلَاقَ، عِلْمًا أَنَّهُ لَمْ يَمْضِ عَلَى زَوَاجِهَا أَشْهُرٌ، فَمَا حُكْمُ الشَّرْعِ في ذَلِكَ؟
رقم الفتوى : 11987
 السؤال :
 2020-09-24
 2840
نَحْنُ نَعْلَمُ بِأَنَّ عَقْدَ الزَّوَاجِ لَا يَصِحُّ إِلَّا بِوُجُودِ الشُّهُودِ، فَهَلِ الطَّلَاقُ يَحْتَاجُ إلى وُجُودِ الشُّهُودِ؟
رقم الفتوى : 10665
 السؤال :
 2020-03-07
 4443
امْرَأَةٌ رَأَتْ زَوْجَهَا يَقْتَرِفُ جَرِيمَةَ الزِّنَا في بَيْتِهَا وَعَلَى فِرَاشِهَا، فَطَلَبَتْ مِنْهُ الطَّلَاقَ ،وَإِلَّا فَسَتَفْضَحُهُ وَطَلَّقَهَا، فَهَلْ يَقَعُ الطَّلَاقُ عَلَيْهَا؟
رقم الفتوى : 10200

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5630
المقالات 3193
المكتبة الصوتية 4860
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 417761433
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :