لماذا الترتيب في سورة عبس يختلف عن الترتيب في سورة المعارج؟

4785 - لماذا الترتيب في سورة عبس يختلف عن الترتيب في سورة المعارج؟

10-01-2012 29572 مشاهدة
 السؤال :
لماذا الترتيب في سورة عبس في قوله تعالى: {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيه * وَأُمِّهِ وَأَبِيه * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيه} يختلف عن الترتيب في سورة المعارج: { يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيه * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيه * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويه * وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيه}؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 4785
 2012-01-10

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: من المعلوم أن الأقرب إلى قلب العبد الابن، ثم الزوجة، ثم الأبوان، ثم الأخ.

ثانياً: الأحوال في أرض المحشر مختلفة، فهناك حال العرض والحساب، وهناك حال العذاب، ففي الأول يكون الفرار من الحقوق، وفي الثاني يكون الفداء من العذاب.

وبناء على ذلك:

ففي مقام الفرار من الحقوق قدَّم الفرار من الأبعد إلى الأقرب إلى قلبه، فيفرُّ أولاً من أخيه، ثم من أبويه، ثم من الزوجة، ثم من الولد الذي هو الأقرب للقلب.

أما في مقام الفداء من العذاب، فقدَّم الأقرب إلى قلبه ثم الأبعد، حتى ينجو من العذاب، لأن جهنم عندما يؤتى بها إلى أرض المحشر، ولها سبعون ألف زمام، وعلى كلِّ زمام سبعون ألف ملك يجرونها إلى أرض المحشر، ويسمع الناس تغيُّظها وزفيرها، فالموقف لا يحتمل المساومة، لذلك قدَّم الأقرب إلى القلب، فبدأ بأعزِّ ما عنده ألا وهو الولد، ثم الزوجة، ثم الأخ، ثم العشيرة، ثم من في الأرض جميعاً، حتى ينجو من العذاب والعياذ بالله تعالى.

ولم يذكر في مقام الفداء الأبوين تأدُّباً معهما وإكراما لهما والله تعالى أعلم.

وما ذُكر في سورة عبس والمعارج هو في الحقيقة ذِكرٌ لحال العبد المجرم الذي أسرف في حقِّ نفسه، فباع دينه بدنياه، أما أهل الإيمان والعمل الصالح الذين باعوا دنياهم بدينهم فليس هذا وصفهم، فلن يفروا من بعضهم، فضلاً عن الفداء، بل يجمعهم الله تعالى في الجنات ببركة صبرهم على الطاعات، وصبرهم عن المعاصي والمنكرات، وصبرهم على الابتلاءات، كما قال تعالى في حقِّهم: {أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّار * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَاب * سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّار}. اللهم اجعلنا منهم يا أرحم الراحمين. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
29572 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  التفسير وعلوم القرآن

 السؤال :
 2024-08-01
 292
مَا تَفْسِيرُ الآيَتَيْنِ الكَرِيمَتَيْنِ: ﴿أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ﴾ ﴿وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ﴾؟
رقم الفتوى : 13237
 السؤال :
 2024-07-25
 43
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾؟
رقم الفتوى : 13230
 السؤال :
 2024-07-25
 87
مَا دَامَ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ فَتَحَ بَابَ التَّوْبَةِ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ، فَكَيْفَ نُوَفِّقُ بَيْنَ هَذَا، وَبَيْنَ قَوْلِهِ تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ﴾؟
رقم الفتوى : 13229
 السؤال :
 2024-07-25
 65
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ﴾؟
رقم الفتوى : 13228
 السؤال :
 2023-08-07
 153
مَا تَفْسِيرُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ﴾؟
رقم الفتوى : 12669
 السؤال :
 2023-03-23
 1744
مَا هِيَ النَّارُ الكُبْرَى المُشَارُ إِلَيْهَا في قَوْلِهِ تعالى: ﴿فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى * الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى* ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى﴾؟
رقم الفتوى : 12465

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5630
المقالات 3193
المكتبة الصوتية 4860
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 417846781
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :