هل يسن إجابة المؤذن مرة ثانية؟

5480 - هل يسن إجابة المؤذن مرة ثانية؟

29-07-2012 44385 مشاهدة
 السؤال :
إذا أجبت المؤذن الأول فهل يجب علي إجابة المؤذن الثاني؟ وماذا يقول السامع عند قول المؤذن: حي على الصلاة، حي على الفلاح؟ وماذا يقول السامع عند قول المؤذن: الصلاة خير من النوم؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 5480
 2012-07-29

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أولاً: إجابةُ المؤذِّنِ سُنَّةٌ، لقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا سَمِعْتُمْ المُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً، ثُمَّ سَلُوا اللهَ لِي الْوَسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللهِ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ، فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ» رواه الإمام مسلم عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنهُ.

فإذا أجابَ المسلمُ المؤذِّنَ الأوَّلَ فقد أتى بالسُّنَّةِ، ولو سَمِعَ مُؤذِّناً ثانياً أو ثالثاً فإنَّهُ يُستحبُّ له المتابعةُ أيضاً.

ثانياً: روى الإمام مسلم عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قَالَ المُؤَذِّنُ: اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، فَقَالَ أَحَدُكُمْ: اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، ثُمَّ قَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، قَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، قَالَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا باللهِ، ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، قَالَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا باللهِ، ثُمَّ قَالَ: اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، قَالَ: اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ».

فمن سَمِعَ الأذانَ فإنَّهُ يُردِّدُ ما قالَ المؤذِّنُ، إلا عندَ الحيعلتَينِ فإنَّهُ يقولُ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا باللهِ.

ثالثاً: إذا سَمِعَ المسلمُ المؤذِّنَ يقولُ في أذانِ الفجرِ: الصَّلاةُ خيرٌ من النَّومِ، فإنَّهُ يقولُ: صَدَقتَ وبَرِرتَ.

وقال بعضُ فقهاءِ الشافعية: يقولُ: صَدَقَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، الصَّلاةُ خيرٌ من النَّومِ. كما جاء في المجموع.

وبناء على ذلك:

 فيُستحبُّ إجابةُ المؤذِّنِ الثَّاني والثَّالثِ، ويقولُ السَّامعُ عندَ قول المؤذِّنِ: حيَّ على الصَّلاةِ، حيَّ على الفلاحِ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا باللهِ.

أمَّا في أذانِ الفجرِ فإنَّهُ يقولُ عندَ قولِ المؤذِّنِ: الصَّلاةُ خيرٌ من النَّومِ: صَدَقتَ وبَرِرتَ، أو يقولُ: صَدَقَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، الصَّلاةُ خيرٌ من النَّومِ. هذا، والله تعالى أعلم.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
44385 مشاهدة
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  الأذان والإقامة

 السؤال :
 2021-04-08
 426
هَلْ يَصِحُّ أَذَانُ الصَّبِيِّ؟
رقم الفتوى : 11124
 السؤال :
 2019-07-16
 633
هَلْ يَجُوزُ للمُؤَذِّنِ إِضَافَةُ لَفْظِ السِّيَادَةِ أَثْنَاءَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ؟
رقم الفتوى : 9823
 السؤال :
 2018-12-27
 1757
ما حكم الكلام أثناء الأذان؟
رقم الفتوى : 9339
 السؤال :
 2018-07-09
 10774
ولدي يقيم في تركيا، أعلمني أنهم يؤذنون أذان الفجر في غير رمضان بعد وقت الأذان الحقيقي بمدة، فهل يصح أن يصلي الفجر قبل الأذان؟
رقم الفتوى : 9025
 السؤال :
 2015-03-09
 6358
هل صحيح بأن الذي يتكلم أثناء سماع الأذان يخشى عليه من سلب الإيمان؟
رقم الفتوى : 6797
 السؤال :
 2014-08-12
 48034
هل شرع الأذان في مكة المكرمة، أم في المدينة المنورة؟ وكيف كانت مشروعيته؟
رقم الفتوى : 6466

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5377
المقالات 2865
المكتبة الصوتية 4199
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 403174240
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2021 
برمجة وتطوير :