التفسير وعلوم القرآن

التفسير وعلوم القرآن

 
 السؤال :
 2010-05-21
 14520
ما المقصود بقوله تعالى: {إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها}؟
رقم الفتوى : 2961
 السؤال :
 2010-05-16
 18966
ما معنى قوله تعالى: {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا}؟
رقم الفتوى : 2945
 السؤال :
 2010-04-16
 47394
يقول الله تبارك وتعالى: {بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُور}. أيُّ بلدة وصفت بذلك؟
رقم الفتوى : 2832
 السؤال :
 2010-03-01
 15144
في قوله تعالى: {أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ}. هل الضمير يرجع إلى كلمة لحم أم إلى كلمة خنزير؟
رقم الفتوى : 2717
 السؤال :
 2010-02-18
 19420
القوم الذين مُسِخوا قردة وخنازير هل مسخوا ثم ماتوا جميعا فوراً، أم عاشوا لفترة معينة ثم ماتوا جميعاً، أم مُسِخوا وعاشوا وتكاثروا؟ وهل الخنازير والقردة الموجودة حالياً هي من نسلهم؟
رقم الفتوى : 2684
 السؤال :
 2009-12-31
 11359
قال تعالى في سورة الصافات: {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُون}. من هم الجنة؟
رقم الفتوى : 2589
 السؤال :
 2009-10-29
 11753
يقول الله تعالى في وصف أهل الكهف: {لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا}، فهل صحيح أن هذا كان بسبب طول شعورهم وأظفارهم؟
رقم الفتوى : 2455
 السؤال :
 2009-08-17
 3697
في سُورَةِ الكَهْفِ مِنَ الآيَةِ 79 إلى الآيَةِ 82 قِصَّةُ سَيِّدِنَا مُوسَى مَعَ الرَّجُلِ الصَّالِحِ في حَادِثَةِ السَّفِينَةِ ﴿فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا﴾ وَفِي حَادِثَةِ قَتْلِ الغُلَامِ ﴿فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا﴾ وفي حَادِثَةِ الجِدَارِ ﴿فَأَرَادَ رَبُّكَ﴾ هُنَا السُّؤَالُ: مَا سَبَبُ وُرُودِ كَلِمَةِ: أَرَدْتُ ـ أَرَدْنَا ـ أَرَادَ؛ مَعَ العِلْمِ بِوُرُودِ قَوْلِ اللهِ عَلَى لِسَانِ الرَّجُلِ الصَّالِحِ: ﴿وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي﴾؟
رقم الفتوى : 2267
 السؤال :
 2009-07-03
 10886
لقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم قول إبليس: {لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيم} فتوعَّد بذلك ذرية سيدنا آدم عليه السلام، وسيدنا آدم عليه السلام لم تكن له ذرية، فكيف علم بذلك؟
رقم الفتوى : 2164
 السؤال :
 2009-06-25
 12331
يقول الله تعالى في سورة النور: {لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلاَ عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلاَ عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلاَ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ} ثم قال: {أَوْ صَدِيقِكُمْ} فقوله تعالى: {أَوْ صَدِيقِكُمْ} ورد بصيغة المفرد، وما قبلها بصيغة الجمع، فهل هناك ملحظ في هذه الآية الكريمة؟
رقم الفتوى : 2140
 السؤال :
 2009-06-15
 9804
يقول الله تعالى في سورة المائدة: {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين}. ما معنى هذه الآية الكريمة باختصار؟
رقم الفتوى : 2118
 السؤال :
 2009-04-25
 12269
يقول الله تبارك وتعالى في سورة الأعراف: {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ}، وفي سورة يونس: {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ}، لماذا قدَّم النفع على الضر في سورة الأعراف، وأخَّره في سورة يونس؟
رقم الفتوى : 1997
 السؤال :
 2009-04-10
 11577
ما معنى قوله تعالى: {عُرُبًا أَتْرَابًا}؟
رقم الفتوى : 1963
 السؤال :
 2009-04-10
 31386
ما معنى قوله تعالى: {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَان}؟
رقم الفتوى : 1962
 السؤال :
 2009-01-19
 34928
كيف نفهم هذه الآية الكريمة؟ والله عز وجل لا يقبل أي دين غير الإسلام بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، فكيف يثيب النصارى يوم القيامة؟ وكيف يقولون واكتبنا مع لاشاهدين أي مع أمة النبي صلى الله عليه وسلم وهم نصارى؟ وبأي شيء آمنوا حتى طمعوا أن يكونوا مع القوم الصالحين؟
رقم الفتوى : 1704
 السؤال :
 2008-12-24
 10461
جاء في سورة الزمر قوله تعالى: {وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُون}، فلماذا قال تعالى: بما يفعلون، بعد قوله: ما عملت؟ وهل هناك فارق بين العمل والفعل؟
رقم الفتوى : 1638
 
الصفحة :  السابق  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  التالي 
19 - 21 من التفسير وعلوم القرآن

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414364100
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :