التفسير وعلوم القرآن

التفسير وعلوم القرآن

 
 السؤال :
 2008-11-27
 14384
نرجو منكم أن تبينوا لنا القول الفصل في تفسير قصة سيدنا يوسف عليه السلام مع السيدة زليخة، فالمفسرون قالوا فيها الكثير فما هو الحق؟ وكيف نفسر زواج سيدنا يوسف لزليخة في الأخير؟ وهل صحيح أن إخوة سيدنا يوسف هم من الأنبياء وهم مأمورون بذلك كما سمعت من أحد العلماء حتى تتبين لنا المراتب؟ وكيف يمكن لنبي الله يعقوب عليه السلام أن يبكي على فقد ولده حتى ابيضت عيناه من الحزن فهذا لا يليق بمقام الأنبياء؟
رقم الفتوى : 1564
 السؤال :
 2008-11-27
 10431
ما حكم التفسير الصوفي؟ وما هي قيمته العلمية؟
رقم الفتوى : 1563
 السؤال :
 2008-10-10
 31836
ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: {لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا لاَّتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِين} وورد في موضع آخر قوله تعالى: { وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}..... الآيات. السؤال: كيف نفهم اللهو في الآيتين الكريمتين؟
رقم الفتوى : 1455
 السؤال :
 2008-08-13
 84859
يقول الله عز وجل في سورة البقرة: {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا}، ويقول كذلك في نفس السورة: {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا}. السؤال: لماذا قال في آية فلا تعتدوها، وفي آية أخرى فلا تقربوها؟
رقم الفتوى : 1323
 السؤال :
 2008-07-10
 17576
كيف نقارن بين حديث عرض روح الكافر على آدم فيقول: روح خبيثة، وغيره من الأحاديث التي تقول روح الكافر خبيثة، والآية {ونفخت فيه من روحي} [الحجر: 29]؟ بل وسمعت أحد العلماء يقول: روح موسى وروح فرعون لا فرق بينهما.
رقم الفتوى : 1232
 السؤال :
 2008-07-07
 2757
يقول ربنا عز وجل في سورة الضحى: {ووجدك ضالاً فهدى} ويقول سبحانه وتعالى في موضع آخر: {ما ضل صاحبكم وما غوى} كيف نوفق بين القولين؟
رقم الفتوى : 1222
 السؤال :
 2008-05-24
 37460
ما هو سبب نزول هذه الآية؟ وفيمن نزلت؟ {ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً * إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً}.
رقم الفتوى : 1099
 السؤال :
 2008-04-05
 11512
يقول تعالى في سورة الممتحنة: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لاَّ يُشْرِكْنَ بِالله شَيْئًا وَلاَ يَسْرِقْنَ وَلاَ يَزْنِينَ وَلاَ يَقْتُلْنَ أَوْلاَدَهُنَّ وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلاَ يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ الله إِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيم} فما هو المعنى في قوله تعالى: {وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ}؟
 السؤال :
 2008-03-22
 582
يقول الله تعالى مخاطباً لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ}. ونحن نعلم بأن سيدنا يونس عليه السلام من الأنبياء،والله تعالى قال لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى الله فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ}. فكيف يكون التوفيق بين هاتين الآيتين؟
 السؤال :
 2008-03-22
 20147
يقول الله تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين}. فما معنى قوله تعالى: { فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ}؟
 السؤال :
 2008-03-22
 915
ما معنى قوله تعالى في سورة النور: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلاَةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلاَةِ الْعِشَاء ثَلاَثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلاَ عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ الله لَكُمُ الآيَاتِ وَالله عَلِيمٌ حَكِيم}؟
 السؤال :
 2008-03-20
 13725
ما معنى: {من لدنا علماً} في الآية الكريمة: {فوجدا عبداً من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علماً} (الكهف: 65)؟
 السؤال :
 2008-02-29
 1719
لقد سمعت من بعض العلماء في تفسير قول الله عز وجل: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}. أي: فاطمة التي حملت الخير الكثير، فهل هذا التفسير صحيح؟
 السؤال :
 2008-02-11
 56950
يقول الله تعالى في سورة الإسراء: {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآَنِ}. فما هي الرؤيا التي كانت فتنة للناس؟ وما هي الشجرة الملعونة في القرآن؟
 السؤال :
 2008-01-08
 16314
يقول الله تعالى في سورة الكهف، في قصة سيدنا الخضر مع سيدنا موسى عليهما السلام: {فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا}. فقوله: {فَخَشِينَا} هل هو من كلام سيدنا الخضر؟ أم هو كلام الله تعالى؟ ونحن نعلم بأن الله تعالى لا يخشى شيئاً.
 السؤال :
 2007-11-15
 93756
يقول الله تعالى في سورة سيدنا يوسف عليه السلام: {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}. فما هي العبرة التي يمكن أن نستفيد منها في قصة سيدنا يوسف عليه السلام؟
 
الصفحة :  السابق  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  التالي 
20 - 21 من التفسير وعلوم القرآن

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414349344
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :