التفسير وعلوم القرآن

التفسير وعلوم القرآن

 
 السؤال :
 2013-12-17
 33508
ما هو سبب نزول قوله تعالى: {عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَن جَاءهُ الأَعْمَى}؟
رقم الفتوى : 6044
 السؤال :
 2013-11-02
 28707
ما معنى قول الله تعالى: {وَلَوْلا دَفْعُ الله النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِين * تِلْكَ آيَاتُ الله نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِين}؟
رقم الفتوى : 5983
 السؤال :
 2013-08-26
 28141
ما هو المقصود من قوله تعالى: {وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُور}؟ مع العلم بأن الموتى يسمعون.
رقم الفتوى : 5952
 السؤال :
 2013-07-10
 45377
ما معنى عضل الزوجة، وما حكمه شرعاً؟
رقم الفتوى : 5924
 السؤال :
 2013-07-10
 49537
ما معنى محصنات غير مسافحات؟
رقم الفتوى : 5916
 السؤال :
 2013-06-28
 115
ما هي الليلة التي قال الله تعالى فيها: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِين * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيم﴾؟
رقم الفتوى : 5909
 السؤال :
 2013-06-03
 59614
في مطلع سورة المزمل أمر وتكليف بقيام الليل، وفي آخرها يستفاد منه أن بعض الصحابة كانوا يقومون الليل، فكيف يوفق بين أول السورة وآخرها؟
رقم الفتوى : 5882
 السؤال :
 2013-03-15
 44977
يقول الله تعالى: {فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً}. فما معنى الخضوع بالقول؟
رقم الفتوى : 5784
 السؤال :
 2013-02-26
 18211
قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً}. فما هو المقصود في الوسط في هذه الآية الكريمة؟
رقم الفتوى : 5768
 السؤال :
 2013-02-21
 5633
من هم الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟
رقم الفتوى : 5760
 السؤال :
 2013-02-21
 183
هل كان الجن يعملون التماثيل لسيدنا سليمان عليه السلام؟
رقم الفتوى : 5759
 السؤال :
 2012-11-22
 60745
لمَّا قال إبليس لربه عزَّ وجلَّ: ﴿رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُون﴾. كيف عرف إبليس أن هناك بعث ويوم قيامة؟
رقم الفتوى : 5662
 السؤال :
 2012-01-10
 29444
لماذا الترتيب في سورة عبس في قوله تعالى: {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيه * وَأُمِّهِ وَأَبِيه * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيه} يختلف عن الترتيب في سورة المعارج: { يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيه * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيه * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويه * وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيه}؟
رقم الفتوى : 4785
 السؤال :
 2012-01-10
 17528
في قوله تعالى: {أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}، هل يُفهَمُ منه بأنه يجوز للمرأة المسلمة أن تبدي زينتها أمام عبدها الرقيق الذكر؟
رقم الفتوى : 4781
 السؤال :
 2012-01-07
 25566
يقول الله تبارك وتعالى في حقِّ أهل الجنة: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِـلاًّ ظَلِيلا}. ويقول في حقِّ أهل النار: {إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لاَّ يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا}. فهل المقصود بالأبد في الآيتين الخلود الدائم في النعيم والجحيم؟
رقم الفتوى : 4771
 السؤال :
 2012-01-03
 20490
ما هو المقصود من خيانة زوجتي سيدنا نوح ولوط عليهما السلام التي أشار إليها مولانا في قوله: {فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلاَ النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِين}؟
رقم الفتوى : 4761
 
الصفحة :  السابق  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  التالي 
17 - 22 من التفسير وعلوم القرآن

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5630
المقالات 3190
المكتبة الصوتية 4847
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 417377877
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :