التفسير وعلوم القرآن

التفسير وعلوم القرآن

 
 السؤال :
 2015-03-23
 3677
يقول الله تبارك وتعالى: {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}. هل يفيد أن هناك تكبراً بحق؟
رقم الفتوى : 6824
 السؤال :
 2015-03-23
 2955
ما معنى قول الله تعالى: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ}؟
رقم الفتوى : 6822
 السؤال :
 2015-03-23
 2729
في قوله تعالى في حق بني إسرائيل: {لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ} هل وقع هذا أم لا؟
رقم الفتوى : 6821
 السؤال :
 2015-03-23
 2860
عندما رأى سيدنا زكريا عليه السلام خارقة العادة للسيدة مريم حين سألها: {يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}. دعا ربه بقوله: {رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}. فبشرته الملائكة بيحيى، قال تعالى: {فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقَاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللهِ وَسَيِّدَاً وَحَصُورَاً وَنَبِيَّاً مِنَ الصَّالِحِينَ}. بعد البشارة قال: {رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ}. لماذا تعجب سيدنا زكريا عليه السلام؟
رقم الفتوى : 6820
 السؤال :
 2015-03-23
 15313
لقد ذكر الرجس في القرآن العظيم في أكثر من موضع، فما معناه؟
رقم الفتوى : 6818
 السؤال :
 2015-03-23
 3160
كيف كانت كفالة سيدنا زكريا عليه السلام للسيدة مريم؟ هل كانت عن طريق الوحي؟
رقم الفتوى : 6816
 السؤال :
 2015-03-05
 3376
ما هو المقصود من قوله تعالى: {وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ}؟
رقم الفتوى : 6790
 السؤال :
 2015-02-20
 4017
ما معنى قول الله تعالى: {وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ}؟
رقم الفتوى : 6755
 السؤال :
 2015-02-20
 4117
يقول الله تعالى: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} فهل خلق الإنسان للاختلاف أم للرحمة؟
رقم الفتوى : 6752
 السؤال :
 2015-02-20
 3655
يقول الله تعالى في سورة هود: {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ} ما هو الفرق بين الاستغفار والتوبة؟
رقم الفتوى : 6751
 السؤال :
 2015-02-17
 3265
كيف نوفق بين آيتين من كتاب الله عز وجل، الأولى قوله تعالى: {إِنَّ اللهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}. والثانية قوله تعالى: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً}؟
رقم الفتوى : 6738
 السؤال :
 2015-02-10
 3297
قال تعالى في قصة قوم لوط عليه السلام: {وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ}. ماذا يقصد سيدنا لوط عليه السلام بقوله: {هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ}؟
رقم الفتوى : 6733
 السؤال :
 2015-02-10
 3174
ما هو تفسير قول الله تعالى: {وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ}؟
رقم الفتوى : 6732
 السؤال :
 2015-02-10
 3632
يقول الله تعالى: {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ * وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ * وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ}. لماذا قال تعالى في الآية الأُولَى: {لَآيَةً} وفي الثانية: {لَآيَاتٍ} وفي الثالثة: {لَآيَةً}؟
رقم الفتوى : 6723
 السؤال :
 2015-02-10
 3539
يقول الله عز وجل في كتابه العظيم: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً} فأين يرجع ضمير قوله تعالى: {مَوْتِهِ}؟
رقم الفتوى : 6719
 السؤال :
 2015-02-04
 3507
ما هو تفسير قول الله تعالى: {وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللهِ عَهْداً فَلَنْ يُخْلِفَ اللهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}؟
رقم الفتوى : 6705
 
الصفحة :  السابق  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  التالي 
13 - 21 من التفسير وعلوم القرآن

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3162
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414363829
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :