أحكام البيوع

أحكام البيوع

 
 السؤال :
 2008-08-24
 12157
بعد شرائي من أحد الباعة ودفع الثمن له اتصل بي بعد عودتي للمحل وادعى أنه باعني بأقل من رأسماله وطالبني بالفرق، فهل يجب علي رد الفرق علماً بأن البيع تم بعد مساومة ولو كنت أعلم بأنه سيبيعني بأكثر من هذا السعر لما اشتريت؟
رقم الفتوى : 1354
 السؤال :
 2008-08-21
 12700
تتعامل شركتنا ببيع الأدوية الزراعية بالجملة ونتفق مع المتعاملين على النحو التالي: إذا تمَّ الدفع خلال شهر يحسم للزبون 3% وإن تم الدفع خلال 3 أشهر يحسم 2% وهكذا. أو يتم الاتفاق على سعر الوحدة 500 ليرة وتسجل على الزبون بهذا السعر، مع وعد للزبون إن دفع خلال ثلاثة أشهر يصبح السعر 450 ليرة، ما حكم مثل هذا التعامل؟
رقم الفتوى : 1347
 السؤال :
 2008-08-20
 12936
نرجو من فضيلتكم بيان حكم عقد التوريد الذي يتفق بموجبه طرفان على أن يقوم أحدهما بتوريد سلع أو أشياء بصفة دورية مقابل دفعات دورية بتواريخ محددة لمدة محددة في العقد، لكن لا يتم أيّ تقابض في المجلس؟ وما هو التخريج الفقهي لهذا العقد؟ وهل يجوز اشتراط شرط جزائي لمن يتخلَّف عن التنفيذ أو يتأخر في التنفيذ؟
رقم الفتوى : 1346
 السؤال :
 2008-07-23
 12151
منذ عدت من الغربة وبدأت أعمل في هذا البلد وأنا أعاني الأمرين من عادة سيئة بمجتمعنا لا أعرف موقف الشرع منها وهي عادة المفاصلة والقطش أي عدم دفع كامل المبلغ المتفق عليه بعد المفاصلة فأنا بدأت أشعر وكأننا غابة من اللصوص بسبب هذه العادة وأغلب المال الذي أقبضه من الزبون بعد مفاصلته لي لا بركة فيه وأصرفه على الطبيب أحياناً ولكني مضطر للقبول به لأنه جزء من حقي مقابل عملي، مع العلم أنني أخسر أحياناً كثيرة من وراء ذلك. فما رأيكم؟
رقم الفتوى : 1267
 السؤال :
 2008-06-17
 46103
اشتريت بيتاً من جميعات السكن الشبابي، وقد دفعت مبلغاً من المال عربوناً، ولم يتم بعد تخصيص المكان والثمن ومواصفات البناء، وقد أخذت دفتراً لتثبيت الدفعات ولإثبات حق الاستملاك، فهل يجوز بيع هذا الدفتر قبل تخصيص المكان والثمن ومواصفات البناء؟ وإذا تم التخصيص ولكن لم يتم تسلّم البيت هل يجوز بيع البيت أيضاً؟
رقم الفتوى : 1179
 السؤال :
 2008-04-05
 22572
أنا أملك بيتاً أريد بيعه من أجل جعله رأسمال للعمل في التجارة، فنصحني بعضهم أن لا أفعل هذا، لأنه لن يبارك لي في ذلك، فهل هذا صحيح؟
رقم الفتوى : 996
 السؤال :
 2008-02-27
 9279
اشترى رجل زيتاً بسعر 3000 ل.س وبعد مرور أيام نزل سعر الزيت إلى 2500 ل.س .فهل يجوز بيع الزيت إلى أجل بسعر 3000 ل.س ؟
رقم الفتوى : 899
 السؤال :
 2008-02-25
 9358
ما حكم بيع ماء الآبار الخاصة ؟
رقم الفتوى : 894
 السؤال :
 2008-02-17
 8931
شخص يمتلك معملاً يريد بيعه بما فيه، على أن يدفع المشتري ثلاث دفعات للبنك محدَّدة بتواريخها ومقدارها، ثم يدفع البنك كامل الثمن للبائع بزمن محدد كذلك، فهل هذا العقد صحيح؟
رقم الفتوى : 871
 السؤال :
 2008-02-14
 88291
أنا صاحب محل جاءني شخص ليشتري سلعة قلت له مثلاً سعرها 800 ثم قال لي: اشتريت، ثم قال لي: لا أملك ثمنها الآن لمدة شهر، فقلت له: سعرها 850 هل يجوز ذلك؟
رقم الفتوى : 863
 السؤال :
 2007-10-27
 586
هل يجوز لي أن أربح في شيء لا أتملكه. مثلاً شخص أوصاني أن أجلب له جهاز خليوي، وأنا لا أتملك هذا الجهاز، فهل يجوز لي الربح في هذه الحالة؟
رقم الفتوى : 625
 السؤال :
 2007-09-03
 9444
امرأة وهبت ابنتها قطعة من الذهب، واشترطت عليها أن لا تبيعها ولا تعطيها لزوجها، وبعد فترة من زواجها، أعطت الزوجة قطعة الذهب لزوجها فباعها، فعلمت الأم بذلك، فطالبت ابنتها بقطعة الذهب، فهل هذا من حق الأم؟ وهل يجوز أن ترجع في هبتها؟
رقم الفتوى : 479
 السؤال :
 2007-08-16
 0
أُرِيدُ السُّؤَالَ عَنْ حُكْمِ الجَمْعِيَّاتِ السَّكَنِيَّةِ، وَحَـضْرَتُكُمْ أَعْلَمُ بِهَا، وَلَا دَاعِي للشَّرْحِ كَثِيرًا، فَتَعْلَمُونَ طَبْعًا سَبَبَ الاشْتِرَاكِ بِهَا وَالتَّسْهِيلَاتِ الَّتِي تُقَدِّمُهَا لِلْمُشْتَرِكِينَ فِيهَا، وَلَا يَخْفَاكُمْ طَبْعًا أَنَّ جَمِيعَ الأَمْوَالِ الَّتِي تَأْخُذُهَا مِنَ الأَعْضَاءِ تُوضَعُ في البُنُوكِ الرِّبَوِيَّةِ، فَمَا حُكْمُ الاشْتِرَاكِ بِهَا؟
رقم الفتوى : 458
 السؤال :
 2007-06-17
 70
رَجُلٌ اشْتَرَى دَارًا مِنْ رَجُلٍ بِمَبْلَغٍ مُتَّفَقٍ عَلَيْهِ، مُقَدَّمٍ وَمُؤَجَّلٍ، وَبَعْدَ الشِّرَاءِ وَقَبْلَ التَّسْلِيمِ بَاعَ المُشْتَرِي الدَّارَ لِآخَرٍ وَقَبَضَ الثَّمَنَ، وَأَعْطَى لِلْبَائِعِ الأَوَّلِ مُقَدَّمَ الثَّمَنِ المُتَّفَقِ عَلَيْهِ، وَبَقِيَ بِذِمَّتِهِ المَبْلَغُ المُؤَجَّلُ، ثُمَّ بَاعَ المُشْتَرِي الجَدِيدُ الدَّارَ لِمُشْتَرٍ ثَالِثٍ، وَالَّذِي بَاعَهَا بِدَوْرِهِ لِمُشْتَرٍ رَابِعٍ وَهَكَذَا، وَلَا زَالَ البَائِعُ الأَوَّلُ يَسْكُنُ الدَّارَ بِرِضَا الجَمِيعِ، فَهَلْ هَذَا البَيْعُ صَحِيحٌ أَمْ لَا؟ وَهَلْ يَجُوزُ لِلْبَائِعِ الأَوَّلِ أَنْ يَشْتَرِيَ الدَّارَ مِنْ آخَرِ مُشْتَرٍ لِنَفْسِهِ أَمْ لَا؟
رقم الفتوى : 382
 السؤال :
 2007-06-17
 82
رَجُلٌ مُنْتِجٌ قَالَ لِتُجَّارِ المُفَرَّقِ: مَنْ اشْتَرَى مِنِّي /100/ قِطْعَةٍ مِنْ هَذَا المُنْتَجِ فَلَهُ حَسْمٌ قَدْرُهُ كَذَا، ومَنْ اشْتَرَى /1000/ قِطْعَةٍ فَلَهُ نِسْبَةُ كَذَا، مَا حُكْمُ هَذَا البَيْعِ؟ وَمَا هُوَ الحُكْمُ إِذَا قَالَ المُنْتِجُ للتُّجَّارِ: ومَنْ اسْتَجْرَّ مِنِّي /100/ قِطْعَةٍ فَلَهُ حَسْمُ كَذَا، ومَنْ اسْتَجْرَّ /1000/ قِطْعَةٍ فَلَهُ حَسْمُ كَذَا، مَعَ العِلْمِ بِأَنَّ السِّعْرَ البِدَائِيَّ لِلْقِطْعَةِ مَعْلُومٌ بِدَايَةً، وَلَكِنَّ الحَسْمَ مُتَوَقِّفٌ عَلَى كَمِّيَّةِ الاسْتِجْرَارِ، فَمَا حُكْمُ هَذَا البَيْعِ؟ وَمَا هُوَ الحُكْمُ إِذَا قَالَ لَهُ: مَنْ اسْتَجْرَّ مِنِّي بِضَاعَةً بِمِقْدَارِ /100/ أَلْفٍ فَلَهُ حَسْمُ كَذَا، وَ مَنْ اسْتَجْرَّ بِمَبْلَغٍ قَدْرُهُ مَلْيُونَ لَيْرَةٍ فَلَهُ حَسْمُ كَذَا؟
رقم الفتوى : 381
 السؤال :
 2007-05-31
 140
افْتَتَحْتُ مَحَلَّاً لِبَيْعِ الأَدَوَاتِ الكَهْرُبَائِيَّةِ نَقْداً وَبِالتَقْسِيطِ، وَلكِن يَأْتي إِليَّ أَحَدُ الُمشْتَرينَ وَيَقُولُ: لَا يَجُوزُ الإِعْلَانُ عَنْ السِّعْرِ نَقْداً وَبِالتَقْسِيطِ، وَآخَرُ يَقُولُ: لَا يَجُوزُ البَيْعُ بِالتَقْسِيْطِ لِأَنَّهُ فَائِدَةٌ، حِيْنَ يَزيْدُ عَلى الَمبْلَغِ الأَصْلِيِّ، يُرْجَى بَيَانُ هَذا الأَمْرِ بِشَكلٍ وَاضِحٍ وَمُيَسَّرٍ.
رقم الفتوى : 358
 
الصفحة :  1  2  3  4  5  6 
5 - 6 من أحكام البيوع

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3166
المكتبة الصوتية 4802
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 415137372
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :