كتاب المعاملات المالية

كتاب المعاملات المالية

 السؤال :
 2019-10-15
 12
هَلْ يَجُوزُ للإِنْسَانِ أَنْ يَبِيعَ حِصَّتَهُ مِنَ البنزين وَهُوَ في مَحَطَّةِ البنزين؟
رقم الفتوى : 9980
 السؤال :
 2019-08-21
 1395
هَلْ يَجُوزُ بَيْعُ شَاتَيْنِ هَزِيلَتَيْنِ بِشَاةٍ سَمِينَةٍ؟
رقم الفتوى : 9895
 السؤال :
 2019-08-21
 58
هَلْ يجُوزُ بَيْعُ الشَّاةِ بِالوَزْنِ وَهِيَ حَيَّةٌ؟
رقم الفتوى : 9894
 السؤال :
 2019-08-05
 654
هل يجوز بيع الحيوان الحي وزنا عند مذهب الحنفي؟
رقم الفتوى : 9865
 السؤال :
 2023-05-07
 13
طلب مني صديقي تصريف 1000 دولار له، فتواصلت مع أحد التجار وسألته عن السعر، أخبرني أن السعر اليوم 39 لكل دولار وأنه يريد شراء الألف ب 38. فأخبرت صديقي أن السعر 39 لكن التاجر يريد شراءه ب 37.5 فوافق وصلت أنا على ال0.5 كفارق. فما حكم المعاملة اللتي أجريتها.
 السؤال :
 2023-04-11
 26
السلام عليكم ورحمة الله تحية طيبة لكم نود سؤالكم عن أمر هام لو تكرمتم السؤال بعنوان "التعامل مع شركات التقسيط" توجد شركات تقسيط انتشرت بالآونة الأخيرة في السعودية، تدعى "تابي وتمارا" ونحن مؤسسة تقدم خدمات طبية للمراجعين، والمراجعون يسألون بشكلٍ كبير عن توفر هذه الخدمات في مؤسستنا ونحن نريد التعاقد مع احدى شركات التقسيط بحيث يتم اصدار فاتورة الخدمات للعميل وتقوم شركة التقسيط بتسديد كامل المبلغ لنا ويتم خصم مبلغ معين كعمولة لشركة التقسيط. ومن ثم تقوم شركة التقسيط بتقسيط المبلغ للعميل على ٤ دفعات شهرية دون زيادة على المبلغ... ولكن في حال تأخر العميل عن السداد يتم اضافة غرامة على المبلغ (كل اسبوعين تأخير يتم إضافة قرابة 30 ريال كغرامة على العميل بحال لم يسدد القسط الشهري). مثال: نحن كشركة قمنا بإصدار فاتورة خدمات للعميل (س) بقيمة ١٠ الاف ريال تقوم شركة التقسيط (ص) بسداد مبلغ ٩٥٠٠ ريال لنا (١٠٠٠٠ - ٥٠٠ عمولة) وتقسيط مبلغ ١٠٠٠٠ ريال للعميل (س) على ٤ دفعات السؤال هو: هل يجوز لنا التعاقد مع شركات التقسيط هذه وتوفيرها كخدمة للعملاء لدينا رغم وجود بند الغرامة؟ أم لا يجوز؟ بانتظار الجواب، وجزاكم الله خير الجزاء.
 السؤال :
 2023-02-17
 24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة هل يجوز الايداع في البنوك وهل يجوز بيع وشراء المعادن عن طريق البنك اقصد من تطبيق الهاتف وجزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير
 السؤال :
 2023-02-10
 22
السلام عليكم أود العمل مع شركة لبيع منتجات تجميل العناية بالبشرة علما أنني أشترك دون دفع مبلغ تسجيل أو شراء منتجات الشركة المعنى أقوم يبيع المنتجات فقط فهل هذا جائز أكرمكم الله
 السؤال :
 2023-05-21
 2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... جزاكم الله عنا كل خير سيدي فضيلة الشيخ اريد ان أسألكم.. عندي اسوارة ذهب بعد فترة كان لدي المال فقمت بتبديلها على اثقل وزناً ودفعت فرقها.. ولكني بعدها سمعت ان هذا ربا ولم أكن أعلم فهل علي شئ.. وجزيتم عنا كل خير
رقم الفتوى : 12567
 السؤال :
 2023-04-13
 13
بسم الله الرحمن الرحيم أفتونا مأجورين :عندي وديعة بالبنك تدر كل شهر مبلغ من المال حوالي 3000 جنيه مصري أنفق منه علي الفقراء والمحتاجين هل يجوز أن انفق من هذا المال العائد من الوديعة بالبيت أو أشتري من جهاز محمول تاتش . وفي كسح الطرنش .او في شراء شيء خاص بالبيت أو طعام أو شراب .
رقم الفتوى : 12508
 السؤال :
 2022-12-26
 34
السلام عليكم ... أنا أعمل في تطبيق الكتروني وعملي هو أنني اشترك معهم بمقابل مبلغ من المال وعلى أساس هذا المبلغ ومقداره يتم تحديد ربحي اليومي من خلال القيام بمهام معينة مثل الاعجاب أو التعليق أو الاشتراك في موقع او منشور ما على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي ..... سأضرب لكم مثالا ،هو أنني اشتركت معهم بمبلغ خمسين دينار وعليه سيكون ربحي اليومي دينار واحد من خلال القيام بمهمة الاعجاب ب منشور على مواقع التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب ، ولكن إذا لم أقم بالمهمة المطلوبة لا احصل المال فهل ربحي يكون حرام ام حلال ، علما انني لا اعلم ماذا يعمل أصحاب التطبيق في هذا المال ... لذالك اريد راي الاسلام في عملي هذا ... وشكرا .
رقم الفتوى : 12338
 السؤال :
 2022-10-16
 53
السلام عليكم اريد الإستفسار في أمر يخص الإستثمار والتداول في العملات الرقمية شركة neumman. هي شركة تداول تقوم بدلا عنك بشراء العملات الرقمية عند انخفاض سعرها وتقوم ببيعها عند ارتفاع السعر وهنا الفارق هو الربح وهذا الربح تأخد منه الشركة نصيبها مثلا 2% وهي مبنية روبوت دكي يضمن الأرباح حيث يقوم المستثمر بشراء هذا الربوت ب 5 دولار وتركه يعمل لمدة شهر. والطريقة الثانية يقوم المستثمر بدخول اليها كل ساعتين لتفعيل عملية الشراء اما البيع يتم بطريقة عشوائية المستثمر فقط يشتري يكون الربح اليومي فيها 3 % من كمية المال المودعة هل الاستثمار فيها حلال ام حرام.
رقم الفتوى : 12242
 السؤال :
 2016-02-21
 2470
رجل أكل مال رجل بطريق غير مشروع، وتاب إلى الله تعالى، ولم يعرف مكان المسروق منه، ولا يدري أحيٌّ هو أم ميت، فماذا يفعل حتى ينجو من عذاب الله تعالى، لأنه يرى أن حياته صارت شقاء؟
رقم الفتوى : 7184
 السؤال :
 2013-05-17
 37737
هل صحيح بأن المال يكون في آخر الزمان كله حرام، لأنه جاء في الحديث: «لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يُبَالِي الْمَرْءُ بِمَ أَخَذَ الْمَالَ، أَمِنْ حَلَالٍ أَمْ مِنْ حَرَامٍ»؟
رقم الفتوى : 5849
 السؤال :
 2011-12-24
 20945
هل يجوز لرجل فقير أن يأخذ الفوائد الربوية التي تُدْفَع له من قِبَلِ رجلٍ مرابٍ، إذا علم أنه مال حرام؟
رقم الفتوى : 4698
 السؤال :
 2011-09-14
 20634
هل يجوز أن أقترض مبلغاً من المال من رجل يتعامل بالربا، والأعمال غير المشروعة؟
رقم الفتوى : 4255
 السؤال :
 2011-08-14
 23473
هل يجوز أن أعمل في تجارة العطور بالشكل التالي: أتعاقد مع طالب العطورات على أن أبيعه ما يطلب بالمواصفات المعلومة، ويدفع لي ثمنها كاملاً، ثم أحضرها له؟
رقم الفتوى : 4157
 السؤال :
 2010-04-24
 253689
رجل اشترى بيتاً من جمعية سكنية، وقبل إنشاء البيت، باع دفتر هذه الجمعية لرجل آخر بمبلغ أكبر بكثير من المبلغ الذي دفعه للجمعية، وبعد سنة منعت الدولة الجمعية من متابعة المشروع. والسؤال: ما هو حكم بيع الدفتر؟ وهل يرجع المشتري الثاني على المشتري الأول بالمبلغ الذي دفعه له، والمشتري الأول يرجع على الجمعية بالمبلغ الذي دفعه لها على الجمعية، أم لا يحق للمشتري الثاني أن يرجع على المشتري الأول؟
رقم الفتوى : 2858
 السؤال :
 2009-10-18
 236606
ما حكم البيع على المخطط؟ وماذا يسمى هذا البيع؟
رقم الفتوى : 2422
 السؤال :
 2009-08-22
 22759
هل صحيح بأن من شروط صحة بيع السلم أن تكون الثمرة ناضجة، وأن يكون الثمر من أرض محددة؟ وما هي شروط بيع السلم بشكل عام؟
رقم الفتوى : 2283
 السؤال :
 2019-03-22
 539
إذا أقرضت إنساناً مبلغاً من المال، وكان مبلغاً كبيراً، هل يجوز لي أن أشترط عليه مقابل ذلك أن يقدم لي هدية معينة؟
رقم الفتوى : 9567
 السؤال :
 2018-11-13
 1883
أمي أقرضت أخي قطعة من الذهب منذ عشر سنوات، واتفق معها على أن يرد لها ثمن الذهب، يعني بمقدار قيمته في ذلك الوقت، والآن ماتت أمي، فهل حقنا عند أخينا ذهب، أم قيمته يوم القرض؟
رقم الفتوى : 9286
 السؤال :
 2018-08-13
 1807
مات والدي رَحِمَهُ اللهُ تعالى، وترك ديوناً، فهل يجوز أن نسدد ديونه بالتقسيط، إذا رضي الدائنون؟
رقم الفتوى : 9076
 السؤال :
 2013-12-26
 33323
هل صحيح أن الأجر على القرض الحسن أفضل عند الله تعالى من الأجر على الصدقة؟
رقم الفتوى : 6058
 السؤال :
 2020-04-18
 318
السلام عليكم ورحمة الله اني اسكن منزل بالآجار وليس معي مالا يكفي لشراء بيت ، استرهنت بيتا يلزمه اكساء مقابل مبلغ من المال دون آجار ، علما اني لم اسكنه كونه غير مكسي او جاهز للسكن ، فقمت بِتَأجيرَهُ للراهن نفسه صاحب المنزل بآجار يوازي آجار البيت الذي اسْكُنهُ بموجب عقد مدته سنة ، علما انّ الراهن صاحب المنزل اكمل اكساء البيت بالمبلغ المرهون الذي قَبَضَهُ مِنّي ، وسكن المنزل هوَ مقابل الآجار الشهري الذي يدفعهُ لي . ارجو توضيح الحكم الشرعي للمسألة مفصّلا اذ قال لي أحد الأخوة الصالحين انّ هناك شبهة في المسأله
رقم الفتوى : 10315
 السؤال :
 2012-11-12
 52064
استقرض صديقي مني مبلغاً من المال، فطلبت منه توثيق هذا الدَّين، فجاءني بذهب زوجته وجعله رهناً عندي حتى يسدد دينه، وبعد مدة وقبل سداد الدَّين طالبني بالذهب لأنَّ الذهب ملك لزوجته، فهل يجب عليَّ رد الذهب؟ أم من حقي حبس الذهب حتى يسدد دينه؟
رقم الفتوى : 5635
 السؤال :
 2012-06-02
 25362
أقرضت صديقي مبلغاً من المال، وطلبت منه رهناً لضمان حقِّي، فأعطاني منزله، وتأخَّر في سداد القرض، فهل يجوز أن أبيع المنزل لاسترداد حقِّي منه؟
رقم الفتوى : 5229
 السؤال :
 2009-05-20
 14746
شخص لديه محل وقد أعطاه رهنية مقابل 150الف ليرة سورية وأراد أن يسترد المحل فطلب مني هذا المبلغ كي أدخل معه شريكاً في عمله في هذا المحل (العمل عبارة عن تقديم المشروبات الساخنة كالشاي وغيرها،علماً أن العدة من عنده بينما المواد المستهلكة في تحضير المشروبات تؤخذ من الربح) على أن يكون الربح مناصفة. وفي الوقت الذي أريد أسترد هذا المبلغ. أريد أن أعرف هل هذه العملية شرعية؟
رقم الفتوى : 2056
 السؤال :
 2012-01-28
 11806
توفي رجل وترك بيتاً، ومضى على وفاته عشرة أعوام، والوارثون له زوجة وأبناء ذكور وإناث. دخلت الزوجة في مرحلة الشيخوخة وفقدت عقلها، فتمكَّن بعض الورثة من أخذ وكالة عن الأم من أجل بيع حصَّتها من البيت الذي ورثته عن زوجها، وذلك من أجل أن يقتسم الورثة جميعاً حصَّتهم من أبيهم. وهناك بعض الورثة اعترض على هذه الوكالة، ويطلب بقاء كلِّ شيء على حاله حتى يتوفى الله تعالى الأم. السؤال: هل هناك حرج شرعي في أخذ الوكالة عن الأم ـ رغم أنها فاقدة العقل ـ وذلك لتقسيم التركة، مع الاحتفاظ بنصيب الأم من زوجها؟
رقم الفتوى : 4831
 السؤال :
 2010-03-23
 41780
رجل طلق زوجته، فطالبته بمهرها، فرفض، فرفعت أمرها إلى القاضي ومُنع من السفر خارج القطر حتى يدفع المهر لزوجته، فذهب الزوج إلى المحامي ودفع له مهر زوجته، ورُفعت عنه إشارة منع المغادرة من بلده، فعاد إلى المحامي وقال له: لقد أرجعت زوجتي إلى عصمتي، فردَّ له المال، وغادر القطر. والآن الزوجة لا تعرف نفسها هل هي زوجة أم مطلَّقة؟ وهل تستطيع أن تُلزِم المحامي بمهرها؟
رقم الفتوى : 2779
 السؤال :
 2009-08-19
 12649
إنسان طلق زوجته طلاقاً رجعياً، وقبل تثبيت الطلاق في المحكمة دفع مهر المرأة كاملاً لطرف ثالث، وقبل تثبيت الطلاق في المحكمة أرجع الرجل زوجته، فهل من حق الطرف الثالث (المستأمَن على مهر الزوجة) أن يسلِّم المهر للزوجة؟ وإن سلَّمه بدون رضا الزوج هل يكون ضامناً له؟
رقم الفتوى : 2276
 السؤال :
 2009-04-23
 12293
في أحد الأيام احتاج مني بعض زملائي إجراء بعض الأمور المتعلقة بشراء حاجات وأغراض للدراسة، ونتيجة ضعف إيماني في تلك الفترة أخذت مبلغاً إضافياً على ثمن الحاجات، ولم أخبرهم بذلك، وأنا الآن أريد أن أتوب إلى الله، ولكنني لا أريد أن أظهر أمام أصدقائي بأنني غير أمين، فهل يجوز إعادة المبالغ لهم عن طريق تقديم هدايا لهم بمناسبات مختلفة حتى أعيد لهم أموالهم وأحلل مالي؟ مع العلم بأنني سأقدم لهم الهدايا دون أن أطلب منهم أن يسامحوني، ولن أخبرهم بحقيقة الهدايا، وهل يجوز أن أنفق هذه الأموال على الفقراء وأجعل ثوابها لهم في حال عدم وجود مناسبة للهدية؟
رقم الفتوى : 1996
 السؤال :
 2019-06-08
 394
اخذت مبلغ من المال من صديق للمتاجرة به على ان اعطي صاحبه نسبة من الارباح ( المتغيرة ) مع احتمال حدوث خسارة طبعا ماحكم الشرع في ذلك او بالأحرى ماهي الشروط للابتعاد عن الشبهات
رقم الفتوى : 9729
 السؤال :
 2012-04-28
 28521
دفع لي رجل مبلغاً من المال على أن أقوم له بتجارةٍ معينةٍ بهذا المال، فالجهد مني، ورأس المال منه، واشترط عليَّ أن أتحمَّلَ الخسارة معه إذا حصلت، ووافقته على ذلك، وبالفعل حصلت خسارةٌ في التجارة، فهل يجب عليَّ شرعاً أن أتحمَّل معه شيئاً من الخسارة؟
رقم الفتوى : 5105
 السؤال :
 2012-02-11
 17518
هل يجوز اقتسام الديون التي هي للشركاء بعد إنهاء الشراكة؟ وإذا لم يستوفِ أحد الشركاء الدَّين هل يرجع على شريكه بذلك؟
رقم الفتوى : 4883
 السؤال :
 2011-11-26
 94540
هل يجوز أن أشارك آخر بعمل، على أن أقدِّم المحلَّ من عندي للشركة بدون تقدير قيمته، ويقدِّم الآخر رأس المال من عنده مع عمله، على نسبة من الأرباح نتفق عليها؟
رقم الفتوى : 4536
 السؤال :
 2015-01-11
 3450
وهبني والدي مالاً، ولكن قبل قبضه مات والدي، فهل من حقي أن أطالب بهذه الهبة التي لم أقبضها من والدي؟
رقم الفتوى : 6676
 السؤال :
 2011-11-21
 27647
توجد قطعة أرض عند والدي، قمت ببناء شقة سكنيَّة عليها من مالي، فهل يحقُّ لي أن أطلب من والدي الفراغة بهذا البناء لضمان حقي في المستقبل، بسبب وجود إخوة لي؟
رقم الفتوى : 4447
 السؤال :
 2011-11-21
 29480
هل يجوز أن أمنح ولد ولدي شقة سكنية بدون مقابل؟
رقم الفتوى : 4445
 السؤال :
 2011-06-11
 137619
امرأة كبيرة في السن مريضة، لها أولاد، ولكن جلَّ الأولاد هجروا أمهم، إلا واحداً قام بخدمتها، فأرادت الأم مكافأته على ذلك فوهبته جميع ما تملك من عقارات وأموال، وبعد سنوات ماتت الأم، فهل من حقِّ ورثة الأم أن يطالبوا أخاهم بحصَّتهم من إرث أمِّهم؟
رقم الفتوى : 4017
 السؤال :
 2012-01-10
 19577
إنسانٌ أساءَ إليَّ بالحديث عن عِرْضِي، وبعد سنوات جاء معتذراً طالباً السماح، فهل من حقي أن آخذ تعويضاً ماديّاً عن هذه الإساءة؟ مع العلم بأني رجلٌ فقيرٌ وهو غنيٌ جداً.
رقم الفتوى : 4780
 السؤال :
 2011-02-14
 42073
امرأة كبيرة في السن تجاوز عمرها ثمانين سنة، وهي مريضة بالسكر، ويحتاج الأمر إلى بتر رجلها، وهي مصرَّة على عدم بترها، ولا تسامح أولادها في الموافقة على بترها، وقد قرر الأطباء وجوب البتر، فهل يجب أخذ موافقتها؟
رقم الفتوى : 3749
 السؤال :
 2008-09-20
 11004
أنا مبرمج حاسب آلي ومصمم مواقع، وأريد إجابة لكل سؤال لو سمحت لضرورة فهم ما يحدث عندي، وأعيش في ليبيا وأستخدم برامج غير أصلية منسوخة (أي أنه لا يجوز نسخها وبيعها بدون موافقة الشركة) وأنا أستخدم هذه البرامج في تصميم المواقع وبيعها. وأنا لا أبيع هذه الاسطوانات . إنما أستخدمها لشخصي فقط، وأستخدم برامج غير أصلية منسوخة لصيانة أجهزة الزبائن وأقوم بتحميل هذه البرامج لهم، مع العلم بالنقاط الآتية: 1ـ أني لن أستطيع أن أتقن عملي جيداً بدون هذه البرامج، وهنا في ليبيا لا توجد مثل هذه البرامج بنسخ أصلية. إلا بالتوصية عليها من خارج البلاد وثمنها مكلف جداً. 2ـ الدولة الليبية لا تمنع نسخ البرامج ولا تمنع بيعها ولا تمنع استخدامها. 3ـ أن أغلب هذه البرامج لشركات مشهورة جداً وقد كسبت منها مبالغ كبيرة لكثرة شهرتها والله أعلم كم كسبت منها. 4ـ هناك بعض البدائل المجانية لكن جودتها رديئة جداً مقارنة بهذه البرامج المشهورة وينتج عن ذلك أني لن أستفيد من هذه البرامج المجانية جيدا كما سأستفيد من هذه البرامج المشهورة من حيث الجودة والإتقان. 5ـ والضرر يصيب الشركة المصنعة للبرنامج في حالة أني بعت برامجهم أو وزعتها، ولكن في حالة أنا استخدمت هذه البرامج لشخصي فسيكون الضرر طفيفاً جداً. 6ـ والله أعلم أنا أستخدم هذه البرامج فيما يرضي الله . ولكسب رزقي . ولا أريد أن يكون رزقي من حرام فلذلك أفيدوني افادكم الله. والسؤال هو: 1ـ هل يجوز لي أن أستخدم هذه البرامج استخداماً شخصياً للتعلم عليها فقط؟ 2ـ هل يجوز لي استخدام هذه البرامج شخصياً لكي أصمم مواقع وبيع هذه المواقع (أي أني لن أبيع هذه البرامج للناس إنما أستخدمها
رقم الفتوى : 1404
 السؤال :
 2008-07-30
 10720
منذ انطلاق الثورة المعلوماتية في بلادنا وأكثر الناس يستخدمون نظام التشغيل ويندوز الأمريكي ولا ضير في ذلك سوى أن النظام يوزع في بلادنا بشكل واسع على شكل نسخ مقرصنة أو مسروقة وهو أمر لا شك في حرمانيته شرعاً وفق ما اتفق عليه علماء كثر، ولكن الحجة الوحيدة التي أباحت استخدامه هو أنه لا يوجد بديل ولكن الظروف تغيرت وأصبح هناك بديل وهذا البديل وطني أيضاً أي توجد شركة في سورية تساهم بنشر وتطوير نظام تشغيل وطني، هل تسقط الحجة السابقة الذكر بذلك الأمر؟
رقم الفتوى : 1283
 السؤال :
 2021-03-05
 146
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي الفاضل الكريم اتمنى ان تكون في صحة وعافية واسمح لي ان اطرح لك هذا السؤال في قريتنا مسجد كان يضاء بمولد كهرباء تبرع به احد اهل الخير ثم انتقلنا الى الطاقة الشمسية تبرع بالمنظومة احد الصالحين وهي بطارية والواح طاقة شمسيه وجاء مستثمر الى منطقتنا بكهرباء تجارية وادخل كهرباء من المحطة التابعه له وهي على مدا24 ساعه والسؤال هل يحق للمشرف على المسجد القروي ان يبيع المولد ومنظومة الطاقة الشمسية وينفق المال لصالح المسجد ام لا علما بان المسجد لا يتبع الاوقاف ؟ تحياتي وسلامي للشيخ الحبيب
رقم الفتوى : 11023
 السؤال :
 2012-06-16
 29466
تمَّ جمع مال من قبل بعض المحسنين من أجل توسعة المسجد، وبعد جمع المبلغ رأت اللجنة أن تبني بهذا المال محلات تجارية على الأرض الملاصقة للمسجد ليكون ريعها لصالح المسجد، ثم تبني توسعة المسجد على سطح المحلات التجارية، فهل هذا يجوز؟
رقم الفتوى : 5275
 السؤال :
 2011-05-11
 19141
يحاول مجلس البلدية في مدينتنا أن يسيطر على أرض وقفية زاعماً أن هذا من أجل مصلحة البلدة، فهل يجوز التنازل عن هذه الأرض الوقفية لصالح المدينة؟
رقم الفتوى : 3952
 السؤال :
 2011-05-08
 21807
إذا وُجِدَت بعض الأثاثات الموقوفة في المساجد القديمة، ولم تعد صالحة للاستعمال، فهل يجوز بيعها وصرفها لجمعية خيرية، أم يجب ردُّ هذا المال إلى المسجد نفسه؟
رقم الفتوى : 3941
 السؤال :
 2016-11-09
 3125
هل يجوز تأجير الأراضي الزراعية المشجرة، بأجرة تكون ببعض ما يخرج منها؟
رقم الفتوى : 7690
 السؤال :
 2012-11-12
 55726
استأجرت محلاً تجارياً، وبعد فترة انسدت مجاري المياه، وتعطلت الأدوات الصحية، فمن يلزم بإصلاحها، أنا أم المؤجر؟
رقم الفتوى : 5639
 السؤال :
 2012-11-12
 59144
استأجرت بيتاً من رجل، ودفعت له أجرة سنة كاملة، وبعد مضي ثلاثة أشهر تهدم البيت بسبب القصف، وتلف أثاث البيت الذي تعود ملكيته لي، فهل من حقي أن أسترد الأُجرة المتبقية؟ وهل من حقي أن أطالبه بقيمة الأثاث الذي تَلِفَ في بيته؟
رقم الفتوى : 5637
 السؤال :
 2012-07-21
 32381
استأجرت محلاً تجارياً، وبقيت فيه سنوات، ثم مات المؤجر، فطالب الورثة بالمحل، فهل هذا من حقهم؟
رقم الفتوى : 5441
 السؤال :
 2008-08-24
 12811
في مجال عملنا التجاري لا نثق أحياناً ببعض المتعاملين الجدد الذين يرغبون بالاستجرار من بضائعنا على الحساب فيحصل أن نطلب كفيلاً يكفل لنا ما يترتب على هذا الزبون في حال امتناعه عن السداد، لكن يشترط علينا أو نعرض عليه نسبة معينة من أرباح المبيعات يتقاضاها لقاء كفالته ولو لم يتعسر التحصيل. ما حكم أخذ هذا المبلغ مقابل كفالة الأشخاص مالياً؟
رقم الفتوى : 1353
 السؤال :
 2008-01-06
 10233
رجل باع سلعة لرجل آخر بدون أن يطلب منه كفيلاً، وبعد فترة من الزمن أعلن المدين إفلاسه وجاء الدائن مطالباً بدينه، فقال له رجل: أنا كفيل لهذا الدين، فسدَّد عنه شيئاً من الدين، وبعد فترة اعتذر الكفيل للدائن وانسحب من الكفالة لأنه ليس بوسعه أن يسدد الديون المترتبة على المدين، فهل من حقه الكفيل أن ينسحب من الكفالة؟ مع العلم بأنه عندما كفل المدين ما كفله إلا بعد ثبوت الدين في ذمة المدين، ولم يفوِّت الكفيل على الدائن شيئاً عندما كفل المدين.
رقم الفتوى : 767
 السؤال :
 2022-03-21
 138
إِنْسَانٌ وَجَدَ قِطْعَةً ذَهَبِيَّةً في مَحَلٍّ، فَمَا الوَاجِبُ الذي عَلَيْهِ؟
رقم الفتوى : 11857
 السؤال :
 2018-03-18
 1619
إنسان وجد قطعة من الذهب في الطريق، فأخذها، وعرَّف عليها، ولم يأت صاحبها، فباعها بمبلغ /11000/ ل. س وصرفها على نفسه، وذلك منذ عشرة أعوام، ومات هذا الإنسان، فكيف يتصرف الورثة بثمن الذهب؟
رقم الفتوى : 8746
 السؤال :
 2017-05-18
 720
إنسان وجد قطعة من الذهب، فماذا يترتب عليه؟
رقم الفتوى : 8068
 السؤال :
 2011-01-29
 41697
قام رجل بنبش قبر من القبور، فوجد فيه قطعة من الذهب، فكيف يتصرَّف بهذه القطعة من الذهب؟
رقم الفتوى : 3704
 السؤال :
 2023-03-24
 19
السلام عليكم شيخنا الحبيب احسن الله إليكم ارسلت لكم منذ يومين سؤال عن حكم التعامل مع شركة DXN وأفتيتم بأنه لا يجوز التعامل معها سؤالي هو أين علة التحريم في هذه الشركة حبذا لو بينتم لنا أين علة التحريم مع الدليل ولماذا لا يجوز التعامل معها مع أن هناك كثيرا من العلماء أفتوا بحلية التعامل معها مع انني قلبي غير مطمئن للعمل مع هذه الشركة أحس أن فيها شبهة او نوع من المقامرة أو الخداع أو الغرر والله تعالى أعلى وأعلم
 السؤال :
 2023-02-25
 42
مَا حُكْمُ الذي يَسْتَوْرِدُ بِضَاعَةً ـ عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ ـ مِنَ الصِّينِ، وَيَكْتُبُ عَلَيْهَا صِنَاعَةُ دَوْلَةٍ أُخْرَى كَاليَابَانِ، أَو السُّوَيْدِ، أَو أَلَمَانْيَا، أو غَيْرِهَا مِنَ الدُّوَلِ، مَعَ العِلْمِ أَنَّهُ يَقُولُ للمُشْتَرِي: هَذِهِ بِضَاعَةٌ صِينِيَّةٌ؟ وَهَلْ يَجِبُ عَلَى مَنْ عَلِمَ بِذَلِكَ أَنْ يَنْصَحَ المُشْتَرِيَ؟
 السؤال :
 2023-02-14
 153
السلام عليكم. شيخنا، هناك شركة مختصة في الاستثمار و الاستشارات التجارية في الجزائر مختصة في العقارات و التجارة الخارجية فيما يخص الآلات الصناعية اسمها groupe eversay و بسجل تجاري هذا موقعها https://www.everssay.com/.، تعرض على زبائنها نوعين من الاستثمار ، بشراء حصص و ليس أسهم استثمارية في مشاريع الاكثرية مشاريع عقارية و الحد الادنى لشراء الحصص 25000دج للحصة. 1-الاستثمار الكلاسيكي: له عقد و فائدة ثابتة 3000 دج للشهر و ضمان لرأس المال في آخر العقد المتفق عليه و اعلم انه لا يجوز. 2-الاستثمار اسلامي و هذا إختياري أنا مع عقد بيني و بين الشركة و فائدة شهرية غير ثابتة و رأس مالي استطيع استرجاعه بعد سنة او اكثر حسب العقد كاملا و لكن بطبيعة الحال هو غير مضمون الا اذا كانت هناك ارباح على مدى السنة. ففي تجربتي مثلا اشتريت 4 حصص ب 100000 دج و بدون قرض، لفائدة شهرية بالتقريب بين 9 %و 15% أي 2750دج الى 4000 دج عن كل حصة حسب العقد المسمى "عقد الشراكة الاسلامية". و ممكن استرجاع رأس مالي كاملا اذا اردت بعد سنةحسب العقد (لكن بطبيعة الحال ليس مضمون ، الا اذا كانت هناك ارباح) إلى جانب سؤالنا عن هل هناك إختلاط الاموال بين الاستثمار الكلاسيكي و الاسلامي فجواب المختص بموقع الشركة كتابيا أن لا وجود إختلاط الاموال بما انه هناك نوعين لذلك قمت بالاستثمار لوجود هاته الشروط و هي : -فائدة غير ثابتة و متفقة بعقد،- عدم ضمان رأس الاموال، - لا وجود لاختلاط الاموال بين الاستثمارين. فهل هذا جائز؟ و إذا العكس ، كيف نصلح العقد مع الشركة؟ شكرا
 السؤال :
 2023-02-12
 34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حياكم الله. ما حكم خدمة التوصيل بهذه الصورة: الاتصال بصاحب الخدمة طلبا لمشروب، فيشتري المشروب من ماله، ثم لما يأتيني به أعطيه ثمن العصير وأجرة التوصيل. فهل هذا جمع بين إجارة وسلف؟. وشكرا.
 
 

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5593
المقالات 3078
المكتبة الصوتية 4564
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 410570295
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2023 
برمجة وتطوير :