أحكام الطلاق

أحكام الطلاق

 
 السؤال :
 2008-11-27
 9676
أنا مطلقة منذ 9سنوات شرعاً، أما قانوناً فلم أطلق في المحكمة، هل يجوز أن أتزوج من رجل آخر وأكتب كتابي على بياض؟ مع العلم أني طلبت الطلاق ولم يرض وهو غائب عن البلد منذ 9سنوات بماذا تنصحني؟
رقم الفتوى : 1567
 السؤال :
 2008-11-15
 9671
لقد تمَّ طلاق أختي من زوجها مرتين بلفظ الطلاق الصريح، وفي كل مرة يرجعها زوجها إلى عصمته، وفي المرة الأخيرة تم الاتّفاق على طلاقها وعلى أن يكون في المحكمة الشرعية، فوكَّلت والدي رحمه الله تعالى بالطلاق، وتمَّت المخالعة بينهما بقصد إنهاء الحياة الزوجية بينهما، فهل تحل له الآن لأنَّ زوجها يريد إرجاعها إلى عصمته؟
رقم الفتوى : 1535
 السؤال :
 2008-10-06
 214064
إذا تعارض العرف مع النص فبأيهما نأخذ؟ ومثال ذلك عندنا في العرف إذا قال الرجل علي الحرام يفهم من ذلك أنه يقصد زوجته والنص غير ذلك الآية: {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك} والحديث عن ابن عباس قال: إذا حرم الرجل امرأته فهي يمين يكفرها، وقال: {لقد لكم في رسول الله أسوة حسنة}. متفق عليه، وغيره من الآيات والأحاديث فما هو الجواب الصحيح لهذا؟ وما هي أقوال الفقهاء في هذه المسألة؟ وهل نأخذ بهذا النص الصحيح الصريح أم نأخذ بالعرف؟
رقم الفتوى : 1445
 السؤال :
 2008-09-28
 59314
عقدت قراني منذ 8 شهور على شخص كنت أحبه من فترة وتقدم لخطبتي ووافق أهلي على الرغم من كره أمي له.. كان من المقرر أن يتم الزفاف بعد 6 شهور من عقد القران... وكان بيني وبين زوجي خلوة شرعية بحكم أنه قد تم عقد القران وحدث بيننا ما يحدث بين الزوجين من مداعبة وما إلى ذلك إلا أنه لم يحدث دخول...حدثت بعض المشاكل بيننا وأخبرت أمي بها لآخذ رأيها إلا أن المشاكل تفاقمت بشكل كبير وسريع بسبب تدخل أمي بشكل كبير مما أدى إلى الانفصال قبل الزفاف بشهر واحد... بعد أن رمى يمين الطلاق اتصل في اليوم الثاني بأبي ليردني لعصمته، ولكن أمي حالت دون ذلك وأخبرته أن لا عدة لي بحكم أنه لم يتم الدخول ولا عدة لمن لم يتم الدخول بها... ومن خلال دراستي أعلم أنه مادام قد حدثت خلوة شرعية فلي عدة وهي 3 قروء ولكن أمي أصرت أن أسكت ولا أخبر أحداً أن لي عدة... وهو (زوجي) صدق أمي لأن ليس لديه خلفية جيدة في الأحكام الفقهية.. ولكنه حاول ردي إليه ووسط أصدقائي ومعارفي، ولكن بسبب شدة كره أمي له لم أتواصل معه.. ووثقنا الطلاق في السفارة المصرية لأننا نعيش في السعودية ولم أره من يومها... فقط تكلمت معه على الإنترنت قبل انقضاء عدتي مرة واحدة وكان يقول لي أنه يريد ردي له ولم نستطع متابعة الحديث لأن أمي تشاجرت معي وغضبت مني لأني تواصلت معه..ولكن الآن انقضت عدتي... هل تعتبر محاولته لردي في فترة العدة رداً فعلياً لي، أي أنني الآن على ذمته؟ وما حكم إخفاء حقيقة عدتي عنه؟ وهل جهله بعدتي وتضليل أمي له يترتب عليه أحكام شرعية؟
رقم الفتوى : 1439
 السؤال :
 2008-09-02
 11213
رفعت زوجة أمرها إلى القاضي الشرعي من أجل طلاقها، وبعد إرسال الحكَمين رأى القاضي وجوب التفريق بين الزوجين، ففرَّق بينهما القاضي، وأوجب عليها العدَّة من ساعة وقوع الطلاق، وكان هذا الطلاق هو الثالث، فهل تحل الزوجة لزوجها مع العلم بأنَّ قرار القاضي قابلٌ للطعن؟
رقم الفتوى : 1375
 السؤال :
 2008-09-02
 9609
رجل قال لزوجته: أنت طالقة بالثلاثة فجلست في العدة، ورفعت أمرها إلى القاضي من أجل تثبيت هذا الطلاق، فحضر الزوج أمام القاضي وأقسم يميناً بالله العظيم أنه أرجعها إلى عصمته في فترة العدة، عندها طلبت المرأة من هذا الرجل المخالعة فتمَّت بينهما المخالعة أمام القاضي. فهل تجب عليها العدة أم لا؟
رقم الفتوى : 1374
 السؤال :
 2008-08-20
 12922
رجل أمريكي تزوج من امرأة مسلمة في قبرص بعد أن أشهر إسلامه، وبعد فترة غادر قبرص إلى أمريكا وأرسل إلى زوجته أنه انفصل عنها (بدون ذكر طلاق)، وغيَّر أرقام هواتفه، ولم تعد المرأة المسلمة تتمكّن من الاتصال به من أجل طلاقها أو معرفة أنه ارتدّ عنه دينه، فماذا تفعل هذه المرأة المسلمة وهي في قبرص ولا يوجد قاضٍ شرعي؟ ومن الذي يتولى تطليقها في هذه الحالة؟ وهل بوسع الجالية الإسلامية أن تنزل منزل القاضي في الحكم بالتفريق بينهما أم لا؟
رقم الفتوى : 1340
 السؤال :
 2008-08-02
 12088
رجل طلَّق زوجته مرتين، وفي كل مرة يرجعها إلى عصمته، وفي المرة الثالثة طلقها القاضي من زوجها بناء على طلبها، ولم يعلم الزوج بذلك إلا بعد انقضاء المدة التي يحق فيها للزوج الطعن بقرار القاضي، وصار قرار القاضي ملزماً، فهل يقع الطلاق الثالث أم لا؟
رقم الفتوى : 1293
 السؤال :
 2008-07-04
 9359
طلقت زوجتي الطلقة الأولى تهديداً، وهي لم تكن تدرك جدية هذا الأمر لجهلها، وهي تقول: إني أكدت لها اليمين الأولى، ولكني لم أتذكر هذا الأمر أبداً، وفي المرة الثانية أو الثالثة ــ كما تقول هي ــ حلفت عليها بعدم الخروج من البيت، وقد نسيت بعد عدة أيام وخرجت من البيت، وكانت نيتي إذا خرجت من البيت بعد حلف اليمين مباشرة، فهل وقع اليمين في هذه المرات؟
رقم الفتوى : 1217
 السؤال :
 2008-05-30
 255
حلفت يميناً بالحرام أن أتزوج على زوجتي ولكن لم أحدّد الزمان ولا المكان وكان هذا اليمين بيني وبينها وكانت هي أمامي تسمع، ومنذ ذلك اليوم وأنا أريد أن أسألك في هذا الموضوع، وأنا حقيقة لي الرغبة في الزواج ولكن الأحوال المادية لا تسمح بذلك.
رقم الفتوى : 1128
 السؤال :
 2008-05-16
 9752
زوجي حلف بالحرام أن لا يدخل بيتي أحد من أهلي وإذا دخل أحد منهم أنت طالق. سؤالي: هل يشمل اليمين خالتي وابنتها أو ابنة خالة أمي وخالتها أولاد أخي أطفال هو قصده أبي أمي أخي وأختي، وهل يعتبر يميناً واحداً أم اثنين بالحرام كررها مرتين وتابع إذا دخلوا أنت طالق؟
رقم الفتوى : 1075
 السؤال :
 2008-05-05
 546
هل إذا كانت العصمة في يد المرأة يستطيع أن يطلقها زوجها. وهل إذا طلقته هي تستحق مهراً؟
رقم الفتوى : 1046
 السؤال :
 2008-04-22
 9555
طلقها زوجها طلقة واحدة ثم راجعها، وبعد عدة أيام طلقها ثلاث طلقات متتالية وبعد أسبوعين مات المطلق، فهل العدة تكون عدة طلاق أم عدة وفاة؟
رقم الفتوى : 1008
 السؤال :
 2008-03-25
 9816
أنا فتاة عمري 27 عاما تزوجت منذ ثمان سنوات ولي ثلاث أطفال زوجي سيئ الخلق وقليل الدين، ذقت جميع أنواع الصبر مع هذا الزوج على أمل أن يصلح الله هذا الحال، وقد أوقع اليمين الثالث عليّ وأنا فتاة صاحبة دين، وتحملت الكثير من الضرب والشتم.... الخ علي وعلى أهلي، وكنت أصبر مع الدعاء أن يصلح الله الواقع المرير. واليوم أنا عند أهلي، وقد عزمت على الطلاق لأن هذا اليمين هو الثالث بيني وبين زوجي، والأولاد عندي أرجو الجواب الشافي على الأسئلة التالية: ماذا عن حقوقي المادية وعن أغراضي؟ ماذا أفعل هل أترك الأولاد له وهو غير كفء لذلك؟ كيف أتصرف وأنا من عائلة فقيرة؟ كيف أصرف على أولادي؟ هل أترك الأولاد عند أبيهم؟ والله أنا في حيرة بأمري..؟
رقم الفتوى : 974
 السؤال :
 2008-03-12
 27955
أنا فتاة عمري 27 عاماً، أوقع زوجي اليمين الثالث عليّ، أرجو الجواب الشافي على الأسئلة التالية: ماذا عن حقوقي المادية وعن أغراضي؟ وماذا أفعل هل أترك الأولاد له وهو غير كفء لذلك؟ وكيف أتصرف وأنا من عائلة فقيرة؟ وكيف أصرف على أولادي؟
رقم الفتوى : 932
 السؤال :
 2008-02-25
 9239
رجل طلق زوجته قبل الدخول وبعد شهرين تقريباً أراد الرجوع فهل يجب عليه عقد جديد أم يكتفي بقوله: أرجعتك؟
رقم الفتوى : 896
 
الصفحة :  1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  التالي 
9 - 16 من أحكام الطلاق

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5574
المقالات 3041
المكتبة الصوتية 4441
الكتب والمؤلفات 19
الزوار 408735665
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2023 
برمجة وتطوير :