السلام عليكم
فضيلة الشيخ
هل يجب على الفتاة إخبار الخاطب عن خطبتها سابقا لرجل آخر ؟
ماذا تنصح فضيلة الشيخ؟
مع العلم بأن والدَيّ رفضوا الإفصاح عن ذلك للخاطب الحالي
أفيدوني جزاكم الله خيرا
السلام عليكم انا كنت مخطوبة لكن لم يتم النصيب هو عطاني مبلغ ملبوس البدن فاشتريت بكامل المبلغ جهازي يعني ملابس فالان اخت خطيبي تريد هذه الملابس ابي واخي اتصلو بخطيبي لياخذ الملابس لكن لم يرد ع احد فانا محتارة ماذا اتصرف هل من حقها هي ان تاتي تاخذهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه وإحسانه وعفوه وكرمه وتوفيقه :
سيدي الكريم.
شاب خطب فتاة، واتفقوا على مهر معين زائد مبلغ معين للمليك، وتم شراء خاتم محبس وخاتم آخر كجزء من قيمة المليك حسب الاتفاق. ولم يتم إجراء عقد زواج.
وبعد فترة قام الشاب بفسخ الخطوبة، فتمسك أهل الفتاة بالخاتمين، والهدايا، وقالوا شرعاً هي لنا.
فما حكم الشرع في ذلك.
وجزاكم الله خيراً وبارك فيكم.
وهل من الممكن أن تكون الإجابة مرفقة بملف صوتي إن لم يكن فيه حرج.
جزاكم الله خير الجزاء وأتمه وأكمله
دكتورنا انا خطبت من سنة عالضبط بالشهر الثاني السنة الماضية .
بالشهر السادس كتبنا الكتاب .
على امل انو بالشهر التاسع السنة الماضية نتزوج .
بعد كتب الكتاب بديت تنشأ بعض المشاكل بيناتنا .
حاولت جاهد انو اسيطر عالمشاكل او اوصل لحلول مع الاسف بدون جدوى .
كان ببعض الاحيان أهل خطيبتي يقولو اذا ما تفاهمتو خلص تركو حدث هالموضوع بالثلاث او اربع اشهر الاخيرة ثلاث مرات عالأقل طبعا نحن كنا كاتبين الكتاب .
حتى لاخر مشكلة اللي هية مشكلة العرس ما قدرنا نوصل لنتيجة .
ظروف كورونا والقوانين بألمانيا ما كانت بتسمح نعمل عرس واصرو انو بدهون عرس .
بديت المشكلة تكبر من اسبوعين عالضبط ما توصلنا لحل .
فقالو انو تعال خود غراضك وكل واحد يروح بحال سبيلو .
فات احد الاشخاص بمحضر صلحة بس كمان ما توصلنا لبعض .
قلتلون خلص انا ما عاد بدي هلأ افضل من بعدين لانو صرت اشوف المشاكل بديت تكبر وبعد الزواج رح تكون كارثية اكبر .
طلبت انو نترك .
رجعو فاتو اشخاص كتير بموضوع الصلحة ولكن انا ما بقا اقدر اكفي اصريت عالرفض طبعا متل ما ذكرت هنن مرارا وتكرارا اعادو فكرة انو يجي ياخد اغراضو وخلي يترك ولكن لما انا قررت اترك صار بدهم ارجع .
لحتى وصلنا انو خلص لازم نقعد ونحكي بموضوع الحقوق والواجبات .
نحن كاتبين مقدم ٥٠٠٠ يورو
مأخر ٥٠٠٠ يورو
غير مقبوضين .
دهب بقيمة حوالي الخمس الاف يورو مقبوض .
كسوة "ملابس "بقيمة ٥٠٠٠ يورو ايضا مقبوضة .
فأنا دفعت حق الدهب .
ودفعت ٥٠٠٠ يورو حق ملابس وتم شراء ملابس هية متواجدة عند خطيبتي .
في هدايا انشرت بقيمة ال ٢٥٠٠ يورو ايضا .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا سيدة مطلقة وأريد الزواج من رجل آخر وهو في دولة عربية أخرى ويتعذر عليه الحضور إلى دولتي
هل يصح له إرسال توكيل بإسمي كي أزوجه نفسي ؟؟؟
وشكرا لكم
السلام عليكم
هل يجوز للمراة ان تقول للرجل عند عقد الزواج زوجتك نفسي بدون وكيل مع وجود الشهود مشافهة وجها لوجه ان كانت بكرا ام ثيب ؟ ارجو بيان ذلك على كل المذاهب ... وجزاكم الله تعالى خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يتم وضع العصمه في يد المراءه
هل عند كتب الكتاب عند الشيخ قبل الزواج
ام بعد الزواج بفترا من الزمن وماهيه الشروط
ومتى يحق للمراءه تطليق نفسها
تزوجت امرأة من رجل وعندها أولاد من غيره قصَّرٌ، واشترطت عليه أن يبقى أولادها معها، وبعد الزواج بمدة ضيق الزوج على زوجته من أجل أولادها، وطلب منها إخراجهم من البيت، فهل هذا من حقه؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خاطب تقدم لفتاة فطلب أهل الفتاه منه مهر
مقدم ذهب ومهر مؤخر مبلغ من المال
لكنه أخبر أهل الفتاه أنه لا يوجد في الشرع مهر مقدم وآخر مؤخر وقال أنه لايدفع شي مؤخر وإنما يحضر لها ذهب بمبلغ بسيط قبل الزواج فهل صحيح أنه لا يوجد مهر مقدم ومؤخر في الشرع
وجزاكم الله خيرا
السلام عليكم
هل يعد الذهب أو المليك الذي يقدمه الزوج عند عقد النكاح وحسب العرف السوري, من قيمة المهر, وطبعاً لم يتم التوضيح أنه من المهر أو هدية..
وجزاكم الله خيراً
انا وزوجي لن ننفصل هو يريد أن يعطيني المقدم والمؤخر أنا متزوجه من 13سنه هو يقول لي أنه سيعطيني كما هو مكتوب بالعقد وانا أقول له ليس من العدل أن تعطيني كما هو مكتوب لأنه الآن لم يعد له قيمه في وقتنا هذا فما هو استحقاقي من المهر أفتونا حفظكم الله.
اهلا استاذنا الكريم اود ان أسئل حول ان في احدي الأيام بالليل كنت متعبا قد بادرت بالنوم وطلبت مني زوجتي في تلك الفترة الجماع معها فرفضت ذلك واكملت نومي بعدها إلا أنها غضبت مني وصارت لا تحدثني وغيرت مكان نومها فما حكم ذلك وكيف اعالج أمر هذا المشكل
هل لي بخدمه زوجي يوم ويوم لا؟
أنا الزوجه الأولى وجميع أيام مبيت زوجي عندي وانا من يقوم بجميع خدماته من طبخ وغسيل إلى ٱخره
وزوجي اتفق مع زوجته الثانيه التي تسكن فبيت أهله أن يأتيها زياره و هي موافقة على ذلك
فقلت لزوجي أنا لاارضى بذالك أجعل لي يوم ولها يوم قال أنا من يحدد المبيت
فهل لي حق بطلب ذلك؟وهل يجب رضى الزوجه الأولى بقبول ليالي الزوجه الثانيه فحال تنازلها عن أيامها؟
قلت أنا من يقوم بجميع المهام لك وهي لاتقوم لك بشي قال هي تقوم بخدمة أهلي قلت خدمتك أولى من خدمه أهلك فاانا أريد أن اخدمك يوم ويوم لا لان من المفترض أن تكون ليلتها قال كل الليالي عندك فعليك خدمتي (علما ان والد زوجي وامرأة والد زوجي ليسو بعاجزين ولديهم بنات شابات يساعدونها)
سوالي هل لي حق انا اخدمه يوم ويوم لا؟ وهل لي حق فطلب مقابل مااقوم به في الأيام التي من المفترض أن تكون من أيام ضرتي؟
السلام عليكم
وللتوضيح، ليس لدي أي شيء ضد أن تطيع المرأة زوجها أو تخدمه. وطاعته واجبة بالقرآن والسنة. وعليها أن تعتبر رفضها بدون عذر عملاً مشيناً من جانبها تستحق أن تتبرأ منه وتأثم عليه. كل ذلك ليس لدي شك فيه ولا يجادل أحد في هذا الأمر. . لكن ما لا يعجبني أو أعتقد أنه غير إنساني، كيف أنه رغم كل هذا كيف تكون المرأة تطيعه وتحترمه وتخدمه وتطبخ له وتنظف له وترضيه، ومع ذلك عندما تحتاج منه إلى شيء بسيط فهو كذلك. يجوز له أن يرفض ولا إثم عليه. فمثلاً لو كانت امرأة تسكن في نفس المدينة التي يعيش فيها والديها، ولكن المسافة بينهما ليست مسافة يمكن قطعها بسهولة مشياً، بل إما أنها تحتاج إلى أن ينزلها زوجها في سيارته أو أن يعطيها. لها مبلغ بسيط من المال للتنقل، وبدون ذلك يقوم بأي من الاثنين، تصبح زيارتهما صعبة للغاية عليها، إلا إذا اضطرت إلى التوسل إلى شخص آخر ليأخذها إليهما. وأنا لا أقصد عندما يرفض الزوج بين الحين والآخر لأن لديه عذر، بل أقصد عندما يرفض الزوج بشكل دائم، حيث يقول لها لا تطلبي مني أبداً أن أوصلك إلى والديك أو أعطيك تكاليف النقل، هذه ليست مشكلتي. لماذا لا يأثم في هذه الحالة؟ (أنا لا أقصد الحالة عندما يعيشون في بلد آخر) فكيف يكون من العدل أن تخدمه وتطيعه وتفعل كل ما يريد وترضيه بقدر استطاعتها وإذا قصرت فهي آثمة، ولكن وعندما تحتاج إليه أن يأخذها إلى والديها أو على الأقل يدفع أجرة النقل فلا يلزمه ولا إثم عليه. كيف يُتوقع من المرأة أن تفعل كل شيء من أجله، لكن لا يُتوقع منه فعل بسيط. هل هذا غطرسة وظلم؟
صديقي بالسعودية تزوج امرأة ثانية من سوريا وكان الاتفاق ان تذهب لعنده 3 اشهر وتعود لسوريا شهر او شهرين الى ان تتم معاملة الاقامة
السؤال هل من العدل ان يبيت عند الثانية طول فترة الاقامة وعند رجوعها الى سوريا يبيت عند الاولى
رجل طلق زوجته شفهيا وهو يريد طلاقها ولايرد ارجاعها لكنه لايعلم هل دخل بها ام لم يدخل حيث ان حد الدخول هو تغييب حشفة الذكر بكمالها في الفرج ولايعلم هل دخل جزأ من حشفته ام دخلت كلها فهل طلاقه واقع بهذه الحالة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فضيلة الشيخ. أنا من الصين، في بلادنا يأخذ بعض الإخوة شهادة الطلاق من الحكومة بلا القول بلفظ الطلاق، هل يقع الطلاق أم لا؟ أفتونا مأجورين
عقد رجل بين شاب ووكيل الفتاة والدها
فقال في صيغة العقد للوكيل قل : زوجتك موكلتي على مهر مقدم قدره كذا ومهر مؤخر قدره كذا مؤخر
فقال قبلت ..
ثم قال العاقد للشاب قل زوجتك نفسي على مهر قدره كذا...
فقال الوكيل قبلت
فهل هذا العقد صحيح ؟ فقد وقع العقد أولا كما ينبغي لكن أضاف عليه مالا يصح
تزوجت منذ ست سنين ومنذ السنة الاولى كان زوجي يكفر عند الغضب وسبب الغضب يكون شيء بلا قيمة
لم اكن اعلم بحكم الكفر والان عندي منه طفلين ولا ولا يعلم هو بحكم الكفر وهو مسلم مصلي ..
منذ يومين تلفظ بكلام الكفر وانا الان اعلم ان عقدي انفسخ وزوجي كلما كان يكفر لا يتوب ولا يرجع عن الامر ويستيقظ صباح اليوم التالي ويقوم بالصلاه وكأن شيئا لم يكن .. هل انا اعتبر الان زانية واطفالي اولاد زنا؟ وعقدي باطل منذ اول مرة تلفظ بهذا الكلام لانه لم يتب ولا عاد بتلفظ الشهادتين .. ولم يتم تجديد العقد ابدا منذ المره الاولى ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله عنا كل خير سيدي
سؤالي لكم:
تزوجت من إمرأة مطلقة وعندها فتاة وزوجتي قد أرضعت مع فتاتها ابن خالتها
وعندما تزوجتها قد رزقني الله منها أطفال
هل يجوز لأولادي أن يواجهوا إبن خالتهم بحكم أن الأم هي المرضع ؟؟
وجزاك الله خيرا
امرأة ارضعت ابن اختها او ابن صديقتها او ابن جارتها...الخ
وهي لديها اولاد بنات فهل يحرمون عليه كل البنات ام فقط اللتي رضعت معه؟؟
واذا ارضعت الطفل خمس رضعات او اكثر بدون اذن زوجها فماحكم ذالك ايضاً؟؟
وبارك الله بكم سماحة الشيخ المفتي وعالمنا احمد شريف نعسان .
نعلم أنه يجب على الزوج أن يوفر لزوجته المأكل والمسكن والملبس. وهل هناك أشياء أخرى تحتاجها المرأة؟ وعليه أيضاً مثل الأشياء التي تستخدمها في تنظيف نفسها، أو زيوت الشعر أو العطور، إذا كان الزوج قادراً على توفيرها خاصة إذا كانت المرأة لا تعمل ومعروف أن المرأة تحتاج إلى هذه الأشياء؟
هل صحيح أنه بعد الطلاق إذا أراد الأب الانتقال إلى بلد آخر تفقد الأم حضانة الأطفال؟ سمعت أن السبب هو أن الأب له الحق في رؤية أولاده وإذا انتقل إلى بلد آخر فلن يتمكن من رؤيتهم. ولكن ماذا عن الأم إذا انتقل الأب إلى بلد آخر فهذا يعني أنها لا تستطيع رؤية أطفالها وهذا سيحرمها من أطفالها. وماذا عن مشاعر الأم وأبنائها، فكما يعلم كل إنسان سليم العقل أن لا شيء يؤلم الأم أكثر من حرمانها من أطفالها، ولا شيء يؤلم الإنسان أكثر من فراق أمه.
حصل طلاق بيني وبين زوجي، وسافرت إلى بلد يقيم فيه والدي، فهل من حقي أن آخذ أولادي الصغار معي، لأن الحضانة لي، أم يبقى الأولاد مع أبيهم ويسقط حقي في الحضانة؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي غير متزوج
انتقل إلى رحمة الله
ولم يبق على قيد الحياة إلا ثلاثة أخوات
ماهو حكم الشرع في الميراث
يوجد له عم من والده المتوفي
وبنت من أخيه التوفي
و2 من أخواله
استفسار عن الميراث
توفى الاب فى حياه الابن وترك عقار والام تسكنه ولم يورث ولم يتم البيع
ثم توفى الابن فى حياه الام
وترك اولادا وبناتا
هل يرثون فى هذا العقار نصيب اباهم
مات وترك
زوجة وأربعة أولاد ذكور وثلاثة إناث
التركة قطعة أرض زراعية مساحتها أربعة قيراط وقطعة أرض مبانى مساحتها مائة متر
نرجو الافادة بمعرفة نصيب كل وارث وجزاكم الله عنا خير الجزاء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
وهبني والدي بيتا شبه مكسي عام 1995 في تنظيم كفرسوسه بدمشق ثمنه حينها 6 مليون (120 الف دولار ) وكانت المنطقة غير مأهولة. وكان في الطابق 9 وسكنت مع زوجتي و طفلين بدون مصعد لمدة سنتين. أتممت كسوة البيت من دهان و شوفاج و أعدت اكساء المنافع و الكثير من التحسينات على مدى سنوات بالاضافة لخدمات البناء المكلفة . تحسنت المنطقة و أصبح فيها شوارع و حدائق و مصاعد و أصبح الحي كله مسكونا. و رافق هذا التغير زيادة كبيرة في قيمة البيت . و لي فيه طابو باسمي.
توفي والدي رحمه الله الشهر الماضي و كتب في وصيته ان بيتي الذي وهبنيه عام 1995 يدخل في التركة.
و كذلك أدخل بيتين أقل ثمنا من بيتي كان قد أعطاهما لاثنين من اخوتي من 15 عام - عندما تزوجا -أدخل البيتين في التركة أيضا و قد ارتفعت قيمة العقارات و تم تحسينها كذلك من 15 عام حتى الان. علما ان ملكية كل بيت باسم أخ منهما.
و أذكر انه بقي لي الأخ الأصغر و أخت لم يحصلا على أي عقارات حيث بدأت الاحداث و تدهورت أحوال لوالدي.
ثلاثتنا مالكي البيوت متفقون على اننا يجب ان نعوض أخونا و أختنا حيث لم يهبهما والدي بيوتا علما انه كان يريد ذلك .
السؤال هو: ما هو حكم استرداد 3 بيوت الهبة من قبل والدنا و ضمها للتركة علما أنه لم يطالبنا باستردادها أثناء حياته و تفاجأنا بذلك؟
السؤال الثاني:
أنا أرغب برد قيمة الهبة للتركة كما كانت حين وهبني اياها والدي (120 الف دولار) و ذلك حتى يتم العدل بين الأخوة و الزيادة التي طرأت على البيت من حقي حيث طرأت أثناء ملكي له. فما شرعية هذا التصرف؟
جزاكم الله عنا خيرا
هل تحرم زوجة ابن البنت على الجد؟ يعني الجد لديه ابنة و ابنته لديها ابن متزوج.. فهل زوجة الابن محرمة على الجد؟ وهل هي من المحرمات حرمة أبدية؟
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله
هل بناتي البالغات من زواج سابق يستطعن خلع الحجاب و الجلوس في المنزل مع زوجي؟ و هل زوجي محرم لبناتي؟ و هل يستطيع الزواج من احداهم بعد موتي؟ جزاكم الله خير
السلام عليكم فضيلة الشيخ
سؤالي عن الوصية الشفهية
*النص كالتالي:*
توفيت خالتي أخت والدتي (عن عمر ٩٥ عاماً) و هي أرملة و ليس لديها أولاد
و بقي من الورثة (أختين نساء و أخ رجل)
و يوجد وصية مكتوبة
و لكن هي قبل موتها أوصت بأشياء كثيرة شفهيًا و يوجد شهود على كلامها
و لكن ليس دائمًا نكون متواجدين جميعنا حين توصي ببعض أشياء و يوجد بعض وصايا كنا أنا و والدتي فقط و لم يكن معنا رجل
و الآية في القرآن تنص
وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ
*سؤالي هو :*
*١-* هل يجوز عدم تنفيذ الوصية لإنها لم تستوفِ شروط الآية
*٢-* هل تعتبر الوصية الشفهية غير مقبولة و ليس لها قيمة شرعًا؟
*٣-* هل يحق للورثة الطعن بالوصية الشفهية و عدم تنفيذها و أن يعتبروا أن الشرع يقوم على تنفيذ الوصية المكتوبة فقط خاصة أنها امرأتين بدون وجود رجل، أو رجل و امرأة، و مرات رجل لوحده؟
*مع العلم* بأن الورثة مصدقين الشهود و لم يخونوهم.
و لكن إعتراضهم على أن الشهادة لم تحقق النص القرآني
علمًا بأن الشهود ليس لهم أي مصلحة شخصية في الوصية الشفهية، و إنما كانت الوصية الشفهية هي توزيع بعضًا من أثاث المنزل للفقراء.
*أعتذر عن الإطالة بالسؤال*
و نرجوا الإجابة مع شواهد من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة.
و جزاكم الله خيرًا و رفع قدركم في الدنيا و الآخرة.
بسم الله الرحمن الرحيم
الفتوى تخص الميراث
العبد الفقير لله تعالى لدي ثلاثة اولاد كلهم من الذكور. لقد اتممت تعليم ابني الاكبر والاوسط في الجامعة ومن ثم قمت بتزويجهم من مالي الخاص تماما. وابني الاصغر سيبدا المرحلة الجامعة هذه السنة واريد ان احفظ له عن حقه من مال للتعليم والزواج كما فعلت لاخوان.
السؤال: هل استطيع ان اخصص له مالا يكفيه للدراسة والزيجة والمعيشة ايضا (بمعنى مال ايضافي للماكل والمشرب والمسكن والملبس ) اذا توفاني الله
هل هذا يجوز شرعا بسبب صغر سنه
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله
منذ مدة توفي والدي رحمه الله، وقبل أن يتوفى بسنتين قام جدي بعقد اجتماع للأسرة وقام بتعيين حصة من املاكه لكل من ابي واعمامي وعماتي مع الاحتفاظ بحق الانتفاع بها حتى مماته (فهو يأجرها جميعها) حيث انه لم يتنازل عن هذه الممتلكات في المحكمة وفقط قام بكتابة ورقة فيها الحصص التي وزعها مع شهادة الأسرة جميعها على ذلك.
والآن بعد أن توفي والدي قال لنا جدي، لا يوجد لكم عندي شيء ومزق هذه الورقة.
فما حكم هذا الاتفاق وهل هو جائز بالأصل ام باطل مع تبيين هل يكون لنا ان نورث ابانا ام لا في الحالتين.
وجزاكم الله خيرا كثيرا.